الحمية الغذائية

ما هو النشاء المقاوم وهل حقاً له فوائد صحية لجسمك؟

كل ماتريد معرفته بخصوص النشاء المقاوم

هل سمعت من قبل عن النشاء المقاوم؟  إنه نوع أكثر فائدة من النشاء البسيط للجسم وحان الوقت لتتعرف عليه:

يُهضم النشاء المقاوم بشكل أبطأ من النشاء البسيط ولهذا آثار إيجابية لضبط سكر الدم كذلك يساعد في إنقاص الوزن لأنه لايمتص بشكل كامل وبالتالي سعرات حرارية أقل وبسبب عملية الهضم البطيئة يتعزز شعورك بالامتلاء.

أين يوجد النشاء المقاوم؟

توجد النشويات المقاومة في الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة والفول والبقوليات والغريب أن الدراسات توصلت إلى أن النشاء البسيط في كل من الأرز والمعكرونة ممكن أن يصبح معقد بتغيير درجة حرارة الطعام.
وكثيرا ما نسمع من الأطباء أن التخفيف من النشويات مفيد خاصة للأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن أو الذين يعانون من داء السكري ولكن الأبحاث الحديثة أثبتت أن ليس كل النشويات لها الآثار الصحية نفسها.

ما الفرق بين النشويات البسيطة والنشويات المقاومة؟

تصنف النشويات ضمن الكاربوهيدرات التي تتحلل إلى جلوكوز عند تمام عملية الهضم.
عند تناولك للبطاطا المهروسة المطهية على البخار فإن النشاء الموجود فيها يتحلل بسرعة مما يمنح جسمك الطاقة، ولكن إذا تم امتصاص الجلوكور من مجرى الدم بسرعة من الممكن أن يسبب مشاكل صحية مثل السمنة والداء السكري من النوع 2.
يقول جوشوا لامبرت، أستاذ علوم الغذاء في جامعة ولاية بنسلفانيا” يتم هضم النشاء المقاوم بنفس الطريقة التي يهضم بها النشاء البسيط لكن خلال وقت أطول”.
وعلى سبيل المثال، عند طهي المعكرونة تتمدد جزيئات النشاء وتسترخي مما يجعل عملية الهضم أسرع هذا قد يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم.

هذه العملية تنعكس عندما يبرد الطعام وتعود جزيئات النشاء إلى وضعها السابق قبل التسخين. حيث تتجمع هذه الجزيئات معا ويصبح من الصعب تحللها.
لكن لاتقلق ليس عليك تناول المعكرونة باردة، وفقا لتجربة صغيرة أجراها فريقBBC الذي يدير Trust Me, I”m ADoctor فإن إعادة تسخين النشويات بعد تركها تبرد، يجعل جزيئات النشاء أكثر مقاومة للهضم.

أين يوجد النشاء المقاوم؟

  • توجد هذه النشويات بشكل طبيعي في البذور والحبوب الكاملة والبقوليات.
  • كذلك بالأطعمة النيئة أو غير الناضخة مثل الموز والبطاطا النيئة.
  • نشويات مقاومة تنتج عن تبريد الأطعمة المطهية ( الأرز- المعكرونة-البطاطا)
  • كما يوجد هذا النوع من النشاء في المكملات الغذائية المصنعة.

مقالات ذات صلة:

مفهوم المكملات الغذائية ؟والحاجة إلى استخدامها

موسوعة أوميغا 3 الكاملة.. فما حاجتك اليومية منه ومتى تلجأ إلى المكمل الغذائي المناسب ؟

إذا كنت تتساءل عن مكونات المكمل الغذائي B complex.. ففي سلتنا الصحية كل ما تحتاجه !


ما الفوائد الصحية الذي يقدمها النشاء المقاوم؟

إنقاص الوزن: لأن عملية الهضهم تصبح أبطأ وهذا سيشعرك بالشبع مما يحد من تناولك للوجبات الخفيفة بالإضافة لذلك لن يمتص جسمك النشاء المقاوم كاملا كما يفعل مع النشاء البسيط .

يعزز البكتيريا النافعة بالكولون: نظرا لان هذا النشاء يصل إلى الأمعاء الغليظة بشكله الكامل تقريبا سيسبب هذا تخمره، وعملية التخمير هذه توفر الغذاء للبكتيريا النافعة التي تساهم في تسهيل عملية الهضم.

يدرس العلماء الآن إمكانية أن يكون لهذه النشويات دورا في الوقاية من سرطان الكولون.

ما هو الكولون العصبي ؟ و كيف يمكن تجنب أعراضه المزعجة؟

هل هذا يعني أن عليك ترك النشويات البسيطة؟!

بالتأكيد لا، فالنسبة لشخص سليم ستوفر الانواع المختلفة من الكاربوهيدرات كالفواكه مثلا دفعة جيدة من الطاقة.

في النهاية يقول لامبرت: “يجب أن يكون النشاء المقاوم جزء من النظام الغذائي الصحي فتناولك بكثرة لن يعوض عن نظام غذائي غير صحي”.

ملاحظة: تمت مراجعة هذه المقالة طبياً من قبل سامانثا كاسيتي، خبيرة التغذية والعافية مع عيادة خاصة مقرها في مدينة نيويورك.

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى