التقنية

تسلا تتعرض للشكاوى بشأن مخاطر حرائق في منشآتها الشمسية.. وشفافية التحقيقات الفيدرالية

تسلا والطاقة الشمسية

تمضي لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية في التحقيق، وأجرت أيضًا مقابلة مع موظف Tesla السابق الذي قدم الشكوى في ربيع 2019، ستيفن هينكس، الذي كان وقتها مدير جودة مجال الطاقة الشمسية في Tesla.

علمت CNBC بالتحقيق من خلال مطالبة CPSC بنسخة كاملة من شكوى المبلغين عن المخالفات. ورفضت الوكالة تقديم الشكوى كاملة لكنها كشفت: ”السجلات التي نحجبها تتعلق بتحقيق مفتوح، وتتكون من تقارير داخلية وخارجية”.النطاق الدقيق ومحور التحقيق غير معروفين في الوقت الحالي.

شكوى قضائية ضد تسلا.. والادعاء بالانتقام!

في دعوى قضائية تم رفعها في مقاطعة ألاميدا في نوفمبر 2020، قال Henkes إنه طُرد من وظيفته في Tesla في 3 أغسطس 2020، بعد إثارة مخاوف تتعلق بالسلامة داخلياً ثم تقديم شكاوى رسمية إلى المكاتب الحكومية.

وأضاف هينكس أنه تقدم بالشكوى عندما فشلت Tesla في التصرف لإصلاح والتواصل بدقة مع العملاء بشأن ما قال إنه مخاطر حرائق غير مقبولة في منشآت الطاقة الشمسية الخاصة بالشركة.

ما زال التهديد مستمرا:

رفض Henkes التحدث إلى CNBC مباشرة لكنه أجاب على بعض الأسئلة عبر البريد الإلكتروني من خلال محاميه، روبرت والاس.

كما جاء في بيان من والاس، أن هينكس يعتقد أنه ”لا يزال هناك تهديد حقيقي بالحرائق بسبب العيوب المتسلسلة في منشآت تسلا، ولم يتم إبلاغ المستهلكين بشكل كاف بالمخاطر.”

تستطيع الاطلاع أيضاً على: إيلون ماسك: سيتم إغلاق “تسلا” في حال قيامها بالتجسس في الصين أو أي مكان آخر !

ماذا عن تسلا والطاقة الشمسية؟

دخلت Tesla مجال الطاقة الشمسية في أواخر عام 2016 عندما استحوذت على SolarCity مقابل 2.6 مليار دولار.

من بين أشياء أخرى، تقوم شركة Tesla Energy بتركيب الخلايا الكهروضوئية على الأسطح وأنظمة الطاقة الشمسية الأرضية وأنظمة الطاقة الشمسية.

في الواقع، لا تحقق شركة Tesla إيرادات من الطاقة الشمسية من تلقاء نفسها. حيث يمثل ”توليد الطاقة وتخزينها” 6٪ فقط من إجمالي إيرادات الشركة في عام 2020، لكنه نما بنسبة 30٪ عن العام الماضي.

أحدث الأخبار..إيلون ماسك: أعلن عن إمكانية شراء سيارات تسلا بالبيتكوين !

قال ماسك للمحللين في مكالمة أرباح في 27 يناير: ”نولي الكثير من الاهتمام للطاقة الشمسية وهي تنمو بسرعة. لذا أعتقد أنه لن يمر وقت طويل قبل أن تصبح تسلا رائدة السوق في مجال الطاقة الشمسية.”

لقد تم تثبيت أنظمة Tesla في المنازل بما في ذلك الوحدات السكنية العسكرية في فورت بليس وقواعد أخرى، والمدارس في منطقة المدارس الموحدة في لوس أنجلوس، والمرافق التجارية، من بينها متاجر وول مارت ومستودعات Amazon.

شكوى وحرائق سابقة في تسلا!!

ذكرت CNBC، اشتعال النيران في منشآت Tesla الشمسية سابقاً.

في أغسطس 2019، رفعت شركة Walmart دعوى قضائية ضد Tesla بسبب الإهمال بعد أن أشعلت أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح التي تم تركيبها بواسطة Tesla Energy في العديد من مواقع Walmart.

وول مارت

في إيداعات المحكمة، وفقاً لشكوى وول مارت آنذاك، قالت: إن تسلا فشلت في مراقبة هذه الأنظمة وإصلاحها وصيانتها بشكل صحيح، حتى بعد وقوع الحرائق. وقد تسببت في أضرار جسيمة، وشكلت الأنظمة المعيبة مخاطر فادحة للموظفين والعملاء والشركات.

من المهم أيضا أن تعرف هذه التفاصيل: بعد الصعود التاريخي، إيلون ماسك؛ مالك “تسلا” يخسر اللقب أمام بيزوس بسبب بيتكوين!

تسوية الشركات:

في 5 نوفمبر 2019 ، أصدرت الشركات بياناً مشتركاً قالت فيه إنها تتطلع إلى ”إعادة تنشيط آمنة لأنظمة الطاقة المستدامة”.

لم يتم الكشف عن الشروط الدقيقة لتسوية الشركات – والتكاليف التي تتحملها شركة Tesla -. وأشار متحدث باسم وول مارت إلى بيان لاحق في يناير 2020 إلى أن ”بعض هذا العمل قد يشمل استبدال بعض المعدات الشمسية.”

ولم ترد تسلا على الفور على طلب للتعليق.

الحرائق نادرة الحدوث، والفشل في التركيب:

لا يزال خطر نشوب الحرائق منخفضاً جداً في الخلايا الكهروضوئية، سواء كانت أنظمة منزلية أو أنظمة واسعة النطاق.

وفقاً لجريج سيلرز، الرئيس التنفيذي لأعمال صيانة وإصلاح الطاقة الشمسية في مورغان هيل، كاليفورنيا. أكد دعم الأبحاث التي أجراها معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية لملاحظاته الميدانية.

وأنه لا تزال الحرائق نادرة جداً، وأي حادثة تعتبر كبيرة جدا. وهذا هو سبب حصولهم على الكثير من الدعاية عند نشوبها”.

من المرجح عموماً أن يكون الحريق ناتجًا عن ممارسة تثبيت فاشلة أكثر من فشل أحد المكونات. حيث أن مُركِّبي الطاقة الشمسية يتحسنون بشكل أفضل مع انتشار هذه الأنظمة.

قلق السلامة العامة:

طلبت CNBC من CPSC – وهي وكالة فيدرالية مكلفة ”بحماية المستهلكين من المنتجات التي تسبب حريقًا أو خطراً كهربائيًا أو كيميائيًا أو ميكانيكيًا” – الحصول على نسخة من شكوى Henkes الكاملة بعد الإشارة إليها في دعواه القضائية في الربع الأخير من عام 2020 .

رفض رئيس قانون حرية المعلومات في CPSC أبيوي إيلا موشيم ، مشيراً إلى إعفاء السجلات المتعلقة بتحقيق مفتوح.

حيث كتب: ”السجلات التي طلبتها مأخوذة من ملفات تحقيق إنفاذ القانون النشطة في مكتب الامتثال والتحقيق الميداني التابع لـ CPSC”.

أكد Henkes، من خلال محاميه والاس، أن CPSC قد أجرى مقابلة معه وطلب من موظف Tesla السابق تقديم مواد إضافية إلى الوكالة.

في حين تضمنت العناصر التي قدمها Henkes إلى الفيدراليين في شكوى “CP-15”:
  • تقارير تحليل الفشل من شركة هندسية خارجية.
  • محاضر الاجتماعات الداخلية والتقارير ورسائل البريد الإلكتروني.
  • أمثلة على إخطار العملاء.
  • صور الأحداث الحرارية المرتبطة بمنازل العملاء.
  • محاضر الاجتماعات والعروض التقديمية المتعلقة بمورد يدعى Amphenol و Tesla

وقال محاميه نيابة عنه إن هينكس يريد من تسلا ”إعادة التفكير في وضوحها مع العميل”. وأضاف أن الموظف السابق كان يعمل على تنفيذ ”إجراء مضاد دائم” للقضايا التي وجدها قبل إقالته.

ومع ذلك، يدعي Henkes أنه ”تم إحباطه باستمرار ثم طرده لمواصلة العمل لصالح السلامة العامة” في نهاية فترة عمله في Tesla.

تأييد ادعاءات هينكس:

أيد موظف سابق آخر في مجال الطاقة الشمسية في Tesla، طلب عدم ذكر اسمه لأنه لا يزال يعمل في صناعة الطاقة الشمسية، العديد من ادعاءات Henkes من الدعوى العامة.

على وجه الخصوص، قال هذا الشخص إن العديد من منشآت نظام Tesla الشمسي، خاصة تلك التي تتضمن بعض مكونات أرفف السقف وموصلات Amphenol H4 ، تشكل خطراً كبيراً للحريق وأن جهود Tesla للمعالجة أو التعديل لم تكن شفافة أو فعالة!.

أضاف أيضًا إن الشركة لم تقم بعد بإصلاح أو إزالة جميع الأنظمة ذات مخاطر الحريق المعروفة.

وفقاً  لهذا الموظف السابق؛ فإن تسلا اعتادت على الاستعانة بمصادر خارجية لجهود الإصلاح وصيانة أسطولها القديم من الطاقة الشمسية، لكنها الآن تلغي بعض هذه العقود على الأقل وتعيد العملية إلى الداخل.

هل تعرف أن Hong Guang Mini EV: سيارة صغيرة تتفوق على Tesla Model 3 بأكثر مبيعاً في العالم ! إليك مواصفاتها

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى