الصحة و الجمال

أمراض القلب، ماهي مخاطرها؟وما السبيل الأمثل لتقليلها؟

إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء والرجال، و بالنظر إلى الإحصاءات فإنها مثيرة للقلق، ولكن لا داعي للذعر لأن الأبحاث أظهرت أن تغيير نمط الحياة يمكن أن يقلل بشكل كبير من المخاطر.

يعتبر فبراير شهر صحة القلب الأمريكي. وبينما يعتبره البعض مجرد حملة روتينية، لكنه أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ما هو شهر صحة القلب الأمريكي؟

هو شهر يُرفع فيه مستوى الوعي بالمخاطر التي تسببها أمراض القلب ومساعدة الناس على العمل معاً للتقلبل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والمضاعفات الأخرى المرتبطة بها، حيث تعزز جمعية القلب الأمريكية مجموعتها الواسعة من الموارد والشركات لتزويد الأشخاص بأدوات لتقليل ارتفاع ضغط الدم ومساعدتهم على تناول الطعام بشكل صحي أفضل وممارسة الرياضة والتغييرات الرئيسية الأخرى.

لماذا يعتبر شهر صحة القلب الأمريكي مهم جداً؟

تعد أمراض القلب مسؤولة عن حوالي 1 من كل 4 وفيات في الولايات المتحدة، وتودي بحياة أكثر من نصف مليون شخص كل عام. كما أنه كل عام يُصاب أكثر من 800000 أمريكي بنوبة قلبية، إنها أرقام مخيفة لكن بخطوات بسيطة وواضحة يمكن التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، حيث تحدد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أهم التغييرات في نمط الحياة التي يجب إجراؤها لتجنب مضاعفات أمراض القلب. وهي تشمل ما يلي:
-الإقلاع عن التدخين، وهذا يشمل السجائر الإلكترونية.
-الحفاظ على وزن صحي.
-اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الدهون المتحولة.
-التحرك باستمرار.
-معالجة الأمراض الصحية الأخرى، خاصةً إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.

وضمن هذا السياق أوضحت الدكتورة سوزان أخصائية أمراض القلب في مدينة نيويورك أن أسلوب حياة الشخص يلعب دوراً كبيراً في زيادة أو تقليل مخاطر مرض القلب.

كيفية إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة:

1-ابدأ بالمشي يومياً حول البناء الذي تعيش فيه

كما قال شتاينباوم والذي يعمل كمتحدث رسمي باسم جمعية القلب الأمريكية: “نرى أنه إذا كان الناس ينهضون من مكاتبهم كل ساعة، حتى ولو لبضع دقائق، فإن ذلك يقلل من المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها. لذلك أقول للجميع أنه ليس عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والشعور بالجنون، ولكن عليك القيام بشيء ما، وحتى المشي يظهر فوائد “.
وبالإضافة إلى الفوائد الجسدية، يُظهر أن التمارين الهوائية مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات تزيد من الإدراك ووظيفة الدماغ لدى البالغين.

٢. تناول الأطعمة المتكاملة غذائياً والحد من جميع المشروبات السكرية

يشمل ذلك مشروبات الحمية، وأثناء اتباعك لحمية يجب عليك أن تبتعد عن الأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة.

ماذا يعني ذلك على الصعيد اليومي؟
إذا نظرت إلى عبوة ولم تتمكن من قراءة بعض الكلمات الموجودة في المكونات، فلا تأكلها. حيث أن شتاينباوم قال: “إذا كان هناك الكثير من المواد الكيميائية، فإنها تمت معالجتها وهي ليست جيدة”.
ومن الأمثلة على الخيارات الصحية أن تضع في اعتبارك الخضار المطبوخة على البخار مع البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج أو السمك، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل مع الخضار، والوجبات الخفيفة مثل المكسرات أو التفاح مع زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز غير المحلاة.
وأوضح شتاينباوم أيضاً أن “الأطعمة الكاملة تساعد في استقرار مستويات السكر وتقليل الكوليسترول وضغط الدم، فهي مفيدة وظيفياً لنا”.

٣-تقليل التوتر

أشار جويل ديمسدال الأستاذ بقسم الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، إلى أن هناك “قدراً هائلاً” من الأمور التي تربط الإجهاد النفسي المزمن بأمراض القلب. وفي تحليله للأدبيات العلمية، أشار إلى إحدى الدراسات التي وجدت أن الأشخاص الذين شعروا بضغط مزمن أو “دائم” اكثر من مرتين في العمل أو في المنزل كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الإكتئاب يزيد من مخاطر إصابتك لأنه يرفع مستوى الالتهاب في جسمك، وبالتالي يجب إدارته سواء من خلال نمط الحياة أو الأدوية. يشير أطباء القلب إلى أن الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
إذاً ماذا تفعل عندما تشعر بالقلق أو العجز؟

قبل كل شيء، يمكنك دائماً الإتصال أو إرسال رسالة نصية أو الدردشة مع شخص مختص بالصحة النفسية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للحصول على دعم فوري للصحة العقلية.
ثانياً، فكر في رؤية مستشار متخصص أو معالج أو حتى التحدث مع طبيبك. هناك على الأرجح خيارات مجانية أو قليلة التكلفة، أو أشخاص يمكنهم مساعدتك. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك إضافة التأمل والتمرين والصلاة والمزيد من الوقت مع الأصدقاء في جدولك اليومي لتجنب الاكتئاب.
وأخيراً كما قال شتاينباوم: “إن صحة القلب ليست شيئًا ينفجر، لم يفت الأوان أبداً.”

 

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى