أخبار تقنيةالتقنية

النقص العالمي في رقائق الكمبيوتر والأدمغة.. سيرهق جيبتك !

نقص الرقائق

نقصت الرقائق؛ واضطرت الشركات المصنعة للهواتف والسيارة والتلفزيون ووحدات التحكم في الألعاب إلى تقليص الإنتاج. وفي عام 2021، ستكلف جميعها أكثر.

هذا العام، هل تخطط لشراء هاتف محمول أو تلفزيون جديد؟ ربما وحدة ألعاب جديدة أو سيارة جديدة؟. إذا كان أي من هذه الأشياء مدرجًا في قائمة “الشراء”، فقد تتعرض لصدمة!.

حيث تحتوي كل هذه الأجهزة على “أدمغة” تسمى رقائق أشباه الموصلات المصنوعة من السيليكون. وفي الوقت الحالي، يكافح مصنعو الأجهزة للحصول على هذه الرقائق.

أكبر مصنعي أشباه الموصلات في العالم هم:

Intel Corp. و Samsung و Taiwan Semiconductor Manufacturing Co. Ltd. (TSMC) و SK Hynix و Micron Technology Inc. و Qualcomm و Broadcom Inc. وNvidia.

ظهر نقص الرقائق لأول مرة منذ عام، عندما أغلقت العديد من مصانع تصنيع الرقائق، والتي تسمى المسابك، بسبب فيروس COVID-19. في الوقت نفسه، كان الفيروس يغير عادات الناس في جميع أنحاء العالم.

استثمر الكثير منا في أجهزة كمبيوتر منزلية جديدة لأنفسنا أو لأطفالنا الذين كانوا يتعلمون من المنزل. بسبب عدم قدرتنا على الخروج إلى دور السينما أو المطاعم، اختار الكثير منا شراء أجهزة تلفزيون أو أجهزة ألعاب جديدة، ومع العمل والتعلم من المنزل ظهرت الحاجة إلى البقاء على اتصال. أدى ذلك إلى زيادة مبيعات الهواتف، وخاصة الهواتف الجديدة المزودة بتقنية 5G.

تأثير نقص الرقائق على الهواتف:

أكبر مشتر لرقائق أشباه الموصلات في العالم هي شركة Apple Inc. تليها Samsung في المرتبة الثانية. لكن Samsung هي أيضًا ثاني أكبر منتج لرقائق أشباه الموصلات في العالم، وقد تعتقد أن هذا سيجعل Samsung محصنة ضد الأزمة الحالية، لكنك ستكون مخطئًا.

في الأسبوع الماضي، أخبرت شركة Samsung هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنها قد تضطر إلى تخطي إطلاق هاتفها الذكي الجديد Galaxy Note.

قال رئيس الهاتف المحمول والرئيس التنفيذي المشارك لشركة Samsung ، Koh Dong-jin، في اجتماع للمساهمين: “هناك خلل خطير في العرض والطلب على الرقائق في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم”.

ومما زاد الطين بلة، تسبب الطقس الرهيب في الشهر الماضي في تكساس في قيام شركة Samsung بإغلاق منشأة تصنيع الرقائق في أوستن مؤقتاً.

في العام الماضي، وفقًا لتقرير Tech Rader، اضطرت شركة Apple إلى تأخير إطلاق خط هواتف iPhone 12 لمدة شهرين بسبب “قيود الإمداد الناجمة عن تأثير فيروس كورونا”.

ما تأثير النقص على السيارات؟

تُستخدم العشرات من أشباه الموصلات في المركبات الجديدة في مجالات مثل أنظمة المعلومات والترفيه ، والاتصال عبر البلوتوث، والتوجيه، والفرامل، وإدارة المحرك، والتحكم في الوسادة الهوائية.

في فبراير 2021، أجبر نقص أشباه الموصلات شركة Ford لصناعة السيارات على خفض الإنتاج في مصنعيْن ينتجان شاحنة بيك آب F-150 الأكثر مبيعًا. قال المدير المالي للشركة، جون لولر: “في الوقت الحالي. قد تشير التقديرات من الموردين إلى خسارة 10 إلى 20 في المائة من إنتاجنا المخطط له في الربع الأول.”

في 19 مارس 2021، اضطرت شركة نيسان لصناعة السيارات إلى وقف الإنتاج في ثلاثة من مصانعها في أمريكا الشمالية بسبب نقص أشباه الموصلات. وفقًا ل “البحث عن ألفا”: سيؤثر التعليق في مصنع نيسان بولاية تينيسي على إنتاج سيارات مورانو كروس أوفر وروغ وماكسيما وليف.

سيؤثر التوقف في كانتون نيسان بمصنع ميسيسيبي على إنتاج سيارات ألتيما سيدان وشاحنات NV. بينما سيؤثر التوقف في مصنع الشركة في أغواسكالينتيس في المكسيك على إنتاج سيارات كروس أوفر فيرسا وسيدان مارس وكيكس.

لم تكن الأمور أفضل في جنرال موتورز ، حيث أخبرت الشركة CNBC أنها ستوقف الإنتاج في مصانعها للسيارات والتقاطع في فيرفاكس، كانساس، سان لويس بوتوسي. أيضا المكسيك، إنجرسول، أونتاريو كندا، وساو باولو بالبرازيل. ستسمح عمليات الإغلاق هذه لشركة جنرال موتورز بتحويل جميع رقائقها المتبقية إلى المصانع التي تنتج شاحناتها الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي بالحجم الكامل.

صرح المدير المالي لشركة جنرال موتورز، بول جاكوبسون، لشبكة CNBC بأن النقص في الرقائق سيكلف الشركة ما بين 1.5 مليار دولار و 2.5 مليار دولار في عام 2021.

وأشار المسؤولون التنفيذيون في شركة فورد إلى خسائر مماثلة. ذكرت IE سابقًا أن Toyota قد خفضت إنتاجها من Tundra Pickup في مصنعها في تكساس. وأن Fiat Chrysler قد أغلقت مؤقتًا المصانع في أونتاريو، كندا، وتولوكا، المكسيك.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغنا أيضًا أنه في الشهر الماضي أعلنت شركة VW أنها ستخفض الإنتاج في مصانعها في الصين وأمريكا الشمالية وأوروبا.

ما تأثير نقص الرقائق على الترفيه؟

إذا وجدت صعوبة في العثور على جهاز Sony PlayStation 5 للبيع، فأنت لست وحدك. منذ إطلاقه في نوفمبر 2020، تم تقييد إنتاج PS5 بسبب نقص الرقائق.

في فبراير 2021، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Sony Interactive Entertainment Jim Ryan: إنه يتوقع أن تتراجع قيود العرض على PS5 “تدريجيًا طوال عام 2021”. لكنه رفض مناقشة ما إذا كان هناك نقص في الوحدات التي تأتي فترة مبيعات العطلات لعام 2021.


من فضلك؛ ألق نظرة على أبرز الأحداث في التكنولوجيا اليوم.. لا تفوت حاجتك لمعرفتها


أثر نقص أشباه الموصلات أيضًا على قدرة Microsoft على إنتاج وحدات تحكم Xbox Series X / S الشهيرة. كما ذكرت بلومبرج مؤخرًا أن وحدات المعالجة المركزية المتخصصة عالية الأداء التي تستخدمها Sony و Microsoft و Nintendo. لبناء وحدات التحكم في الألعاب الخاصة بهم قد يكون هناك نقص في المعروض خلال معظم عام 2021.

كيف يتدخل البيت الأبيض؟

في 24 فبراير 2021، وقع الرئيس جو بايدن أمرًا تنفيذيًا بدأ بمراجعة 100 يوم لسلاسل التوريد في أربع صناعات رئيسية: أشباه الموصلات، والمعادن الهامة، والأدوية، والبطاريات ذات السعة الكبيرة للسيارات الكهربائية.

كما سعى الرئيس بايدن للحصول على تمويل بقيمة 37 مليار دولار لتعزيز تصنيع أشباه الموصلات في الولايات المتحدة بعد اجتماعه مع مجموعة من المشرعين من الحزبين. تم تضمين الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز تصنيع الرقائق في الولايات المتحدة في قانون تفويض الدفاع الوطني لهذا العام .

ما الخلاصة والنتائج؟

من المحتمل أن يستمر النقص في الرقائق لبعض الوقت لأنه قد يستغرق ما يصل إلى عامين لبناء وتشغيل منشأة لتصنيع الرقائق. هذا يعني أن الاتجاه الحالي لارتفاع أسعار أشباه الموصلات سيستمر فقط.

بالإضافة إلى ذلك، في عام 2021 ، يمكنك توقع زيادة تكلفة الهواتف ووحدات التحكم الترفيهية وأجهزة التلفزيون ووحدات معالجة الرسومات (GPU) والسيارات. وهذا إذا كان بإمكانك العثور عليها.

بإمكانك قراءة هذا الموضوع الجديد: لينا خان: سلاح بايدن نحو تنظيم أكثر صرامة في مجال التكنولوجيا في الولايات المتحدة

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى