الصحة و الجمال

أفضل 10 أطعمة لمحاربة التجاعيد

يوجد كثير من الأطعمة التي تساعد في محاربة التجاعيد وفقاً لما يقوله أطباء الجلدية والعناية بالبشرة.

تقدمنا في السن أمراً لا مفر منه، ومع تقدمنا في السن تصبح بشرتنا أكثر عرضة للتجاعيد والترهل والمشاكل الأخرى. إنها حقيقة محزنة للبعض، و لكن يمكنك إبطاء تطور التجاعيد ومحاربة الشيخوخة من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة الكاملة التي تعزز شد الجلد و تساهم بشكل كبير في إنتاج الكولاجين وتحارب المشاكل من جذورها.
وحول هذا الموضوع يقول الدكتور بول جارود فرانك أخصائي الأمراض الجلدية التجميلية في مدينة نيويورك: “في كل الأمور المتعلقة بالشيخوخة، الموضوع يتعلق بما لا تريد أن تأكله بدلاً من الأطعمة التي تأكلها باستمرار، والأمر الأكثر أهمية من ذلك أنه يجب عليك تقليل وتجنب الأطعمة التي ستؤدي إلى تقدمك في العمر بسرعة، مثل السكر ومنتجات الألبان والدقيق الأبيض والكحول والأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، والتي تسبب الالتهابات.”
إذا كنت تبحث عن أشياء يمكنها أن تساعدك في منع ظهور التجاعيد، يوصي الدكتور فرانك باتباع نظام غذائي متوسطي وهو نظام يحتوي على نسبة عالية جداً من الفواكه والخضروات، حيث يمكن لهذه الأطعمة ذات الألوان الزاهية أن تساعدك في تعزيز نمو الكولاجين لأنها مليئة بمضادات الأكسدة.
و لمساعدتك على معرفة الأطعمة القادرة على إبقاء بشرتك خالية من التجاعيد، سنذكر لك بعض المواد الغذائية الأساسية التي يمكنها إشباعك، وإضافة منظر جميل إلى طبقك، و الأهم من ذلك تحافظ على بشرتك.

أفضل الأطعمة التي تساعد على تعزيز إشراق بشرتك و محاربة التجاعيد :

١-البروكلي

يعتبر هذا النبات الصليبي غذاء مهم لإضافة الألياف والبروتين النباتي إلى نظامك الغذائي ،و يمكنه أيضاً محاربة التجاعيد التي تغزو بشرتك.
يقول الدكتور فرانك: “البروكلي هو أحد أنواع الخضراوات ذات اللون الأخضر المفضل لدي للوقاية من التجاعيد لأنه يحتوي على عنصر ضخم مضاد للالتهابات ومضاد للشيخوخة”.

٢-السبانخ

كان هذا الخضار هو العنصر الأساسي لروتين العناية بالبشرة وفقاً للأسطورة Popeye.
يقول الدكتور فرانك: “السبانخ شديدة الترطيب وتحتوي على مجموعة من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل A و C و E و K، وهي غنية أيضاً بالحديد والمغنيزيوم لبناء العضلات”.
يمكنك استخدامه في السلطات أو مع وجبة الفطور لتبدأ يومك بشكل صحي وصحيح.

٣-اللوز

يقول الدكتور فرانك: ” تُعتبر المكسرات وخاصة اللوز، رائعة لأنها تحتوي على أنواع الدهون المفيدة لأغشية الخلايا والتي تحمي من أضرار أشعة الشمس”، وهذا ماسيُبقي بشرتك أكثر شباباً وإشراقاً وصحة على المدى الطويل.

٤-الأفوكادو

هذه الفاكهة الخضراء عصرية لسبب ما، حيث يقول الدكتور فرانك: “الأفوكادو رائع لأنه مليء بالدهون الصحية، ويحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة، ويحتوي على أحماض دهنية مقاومة للالتهابات”.

٥- التوت البري

تعتبر هذه الثمار الصغيرة غنية بمضادات الأكسدة لتعزيز صحة القلب ولمكافحة الأضرار من جذورها و التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد.
كما يقول الدكتور فرانك: “إحدى ثماري المفضلة هي العنب البري، فهي غنية بفيتامينات A و C وتمنع فقدان الكولاجين”.

٦-زيت الزيتون

بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة، يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والبوليفينول.
يقول Ilyas وهو طبيب الأمراض الجلدية والرئيس التنفيذي ومؤسس AmberNoon: “يمكن لفيتامين E أن يمنع انهيار الكولاجين في الجلد، الذي يؤدي انهياره إلى ظهور التجاعيد، وقد ثبت أن البوليفينول يعمل بشكل جيد مع الواقي الشمسي لمنع الأشعة فوق البنفسجية من إتلاف الجلد وقد يمنع سرطان الجلد”.

٧-سمك السالمون

تحتوي الأسماك مثل سمك الهلبوت والماكريل والسلمون والتونة، على أحماض أوميغا 3 الدهنية، و قد أثبت أنها تقلل الالتهاب الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية.
وكما يقول الدكتور إلياس: “يُعتقد أن الأسماك تخفض مستويات البروستاجلاندين E2 لمنع انهيار الكولاجين، وقد أظهرت بعض الدراسات أنه بالاقتران مع فيتامين E و C، يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تعزز تكوين الكولاجين من جديد”.

٨-العدس

يعتبر العدس وجميع البقوليات عناصر غنية بحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والمغنيزيوم، وكلها عناصر غذائية أساسية لصحة الجلد تعمل والتي تعمل مع مضادات الأكسدة الأخرى لمنع الشيخوخة المبكرة للجلد.
يضيف الدكتور إلياس: “ثبت أن تطبيق حمض الفوليك موضعياً على الجلد يزيد من تماسك ومرونة الجلد”.

٩-التوت الأحمر

يعتبر الليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى، وقد يساعد في منع تكون التجاعيد، كما يقول الدكتور إلياس. كما أنه يعطي التوت الأحمر والفواكه لونها المميز، فاستمتع بتناول التوت والفراولة والبطيخ ذات الألوان المميزة.

١٠-البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين، وهو ضروري لمرونة الجلد ولمكافحة الشيخوخة. لذلك، استمتع بالبيض المسلوق كوجبة خفيفة أو على الإفطار مع الخضار الورقية والبروكلي.

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى