أخبار تقنيةشائعات الانترنت

دهاليز مظلمة تودي إلى الاتجار بلقاح كوفيد-19

الشبكات المظلمة وكوفيد-19

هل تعرف ماهي شبكة الإنترنت المظلمة ؟

شبكة الإنترنت المظلمة، المعروفة أيضًا باسم الويب المظلم، هي جزء من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال أدوات متصفح محددة.

يتم بيع لقاحات كوفيد-19 وجوازات سفر اللقاحات وأوراق الاختبار السلبية المزيفة على الشبكة المظلمة.

حيث تتراوح الأسعار: بين 500 دولار و750 دولارًا لجرعات AstraZeneca أو Sputnik أو Sinopharm أو Johnson & Johnson jabs.

كما يتم بيع شهادات التطعيم المزيفة من قبل تجار مجهولين مقابل أقل من 150 دولارًا.

مقالات ذات صلة:

بعد أن أوقفت دول أوروبا لقاح AstraZeneca هل مازال آمن ؟

بمزايا جديدة؛ لقاح Janssen COVID-19 من شركة Johnson & Johnson

شكوك الباحثون حول إعلانات الشبكة المظلمة حول لقاح كوفيد-19

يقول الباحثون إنهم رأوا “زيادة حادة” في إعلانات الشبكة المظلمة المتعلقة باللقاحات، بينما لم تتمكن ال بي بي سي من التحقق مما إذا كانت اللقاحات حقيقية.

راقب الباحثون في شركة Check Point للأمن السيبراني منتديات القرصنة والأسواق الأخرى منذ يناير، عندما ظهرت إعلانات اللقاحات لأول مرة.

يقولون إن عدد الإعلانات التي شاهدوها قد تضاعف ثلاث مرات إلى أكثر من 1200.

يبدو أن بائعي اللقاحات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا. وجد الفريق إعلانات متعددة بالنص السيريلي الروسي وكذلك باللغة الإنجليزية.

تشمل اللقاحات المعلن عنها أكسفورد-أسترازينيكا بسعر 500 دولار ، وجونسون آند جونسون وسبوتنيك بسعر 600 دولار لكل منهما ، وسينوفارم بسعر 750 دولارًا.

يعرض أحد البائعين التسليم في اليوم التالي، قائلاً: “للتسليم خلال الليل / الطوارئ ، اترك لنا رسالة.”

اقرأ ماهو الأمن السيبراني و دوره في العمل عن بعد

‘إشتر إثنان واحصل على واحدة مجانا’

إعلان آخر على منتدى قرصنة يعرض اختبارات سلبية مزيفة ويقول: “نجري اختبارات كوفيد-19 سلبية للمسافرين في الخارج للحصول على وظيفة وما إلى ذلك. اشترِ اختبارين سلبيين واحصل على الثالث مجانًا!”

حيث يطلب بعض منظمي العطلات شهادات التطعيم للركاب. يُنظر أيضًا في نظام جواز سفر اللقاح في المملكة المتحدة ويمكن استخدامه للسماح للزوار بدخول أماكن مثل الحانات أو الملاعب الرياضية.

أعلن المسؤولون الأوروبيون أيضًا عن خطط للحصول على “شهادة رقمية خضراء”. سيسمح هذا لأي شخص تم تطعيمه ضد Covid ، أو الذي ثبتت صحته، أو تعافى مؤخرًا من الفيروس، بالسفر داخل الاتحاد الأوروبي.

ليس من المستغرب إذا أن يتم عرض المستندات المزيفة على الشبكة المظلمة للبيع.

وجد محققو Check Point أن العديد من البائعين يقدمون مستندات مزورة، بما في ذلك مستند يفترض أنه من المملكة المتحدة، ببطاقة تطعيم مقابل 150 دولارًا باستخدام عملة البيتكوين المشفرة التي يصعب تتبعها كطريقة دفع.

عندما تواصلوا مع البائع ، تم إخبار الفريق أنهم بحاجة فقط إلى تقديم أسمائهم وبعض التواريخ التي حدثت فيها الطعنات المزيفة. أرسل البائع رسالة: “لا داعي للقلق … إنها وظيفتنا … لقد فعلنا هذا للعديد من الأشخاص وكل هذا جيد.”

قال عوديد فانونو ، رئيس أبحاث نقاط الضعف في المنتج في Check Point: “من الضروري أن يفهم الناس أن محاولة الحصول على لقاح أو بطاقة تطعيم أو نتيجة اختبار Covid-19 سلبية بوسائل غير رسمية أمر محفوف بالمخاطر للغاية ، حيث يهتم المتسللون أكثر بـ أموالك ومعلوماتك وهويتك من أجل الاستغلال “.

كما قال ل بي بي سي إن فريقه اشترى جرعة من لقاح سينوفارم من بائع مقابل 750 دولارًا كجزء من أبحاثهم ، لكنهم لم يتلقوها بعد.

وقال فريقه إنهم يعتقدون أن هذا البائع كان محتالًا ، لكنهم يقولون إن آخرين ربما يبيعون لقاحات حقيقية أو لا يبيعونها.

والخلاصة: تحث Check Point البلدان على اعتماد نظام رمز الاستجابة السريعة عبر جميع وثائق اللقاح لجعل عمليات التزوير أكثر صعوبة.

 

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى