الابتزازشائعات الانترنتمواضيع عامةنصائح عامة

الابتزاز الجنسي و ما يجب على الآباء معرفته

 يتم إبتزاز الأشخاص وطلب المال منهم باستخدام صور غير لائقة عبر الإنترنت ، وهذا ما يسمى بالأبتزاز الجنسي، ويتم شرح الطرق التي يمكنك التحدث فيها مع طفلك من أجل مخاطر هذه الظاهرة والحد من إنتشارها، وأيضاً يمكن للأباء ان يطلبو الدعم والمساعدة من أخصائيين نفسيين قادرين على التعامل مع الأطفال.
وهذا هو الحال للتعامل مع جميع أشكال الاعتداء الجنسي ، من المهم جداً أن يعرف الآباء ومقدمو الدعم كيفية حماية أطفالهم من مخاطر الأنترنت.

ما هو الابتزاز الجنسي؟

الابتزاز الجنسي هو نوع من أنواع الابتزاز عبر الإنترنت حيث يتم خداع الأشخاص للقيام بأعمال جنسية من خلال الكاميرا ثم ابتزازهم لدفع مبلغ من المال وتهديدهم بمشاركة الصور أو مقاطع الفيديو مع الأصدقاء والعائلة على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم إذا لم يدفعوا لهم المال. هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي تدفعهم للقيام بمثل هذا النوع من الجرائم المالية. بالنسبة لبعض المجرمين ، يعد هذا مكسبًا ماليًا و ربحاً لهم. بينما قد يكون هناك نوع من الإشباع الجنسي بالنسبة للآخرين.

كيف يتم الإبتزاز الجنسي؟

سيحاول الجناة إقامة علاقات صداقة مع الضحايا عبر الإنترنت باستخدام هوية مزيفة (غالبًا ما تكون شابة). قد يرسلون الكثير من “طلبات الصداقة” على أمل أن يتفاعل معهم أحدهم إذا كان لديهم أصدقاء مشتركون. يتحدثون مع الضحية ثم يطلبون التحدث أمام الكاميرا. يستخدم الجناة تسجيلًا مزيفًا لإقناع الشخص الآخر بأنهم هم الذين يتحدثون. يهدف الجاني إلى خداع الشخص للقيام بعمل جنسي أمام الكاميرا ، ويتم تسجيله. ويتم بعد ذلك تهديد الشخص انهم سوف ينشرون هذه الصور او المقاطع ومشاركتها مع عائلة او أصدقاء الضحايا إذا لم يدفعوا لهم مبلغاً من المال عبر بطاقة الائتمان او اي وسيلة دفع اخرى.
يمارس المجرمون ضغطًا هائلاً على الضحايا من خلال المطالبة بدفع الأموال خلال فترة زمنية قصيرة ، على سبيل المثال خلال ساعة واحدة ، مما قد يجعل الأمر أكثر صعوبة وخطيرًا للوقت. ويعتقد الشخص المهدد انه اذا دفع مبلغاً من المال سينتهي الأمر ولكن ربما هذا الشيء سيمهد الطريق لمطالب أخرى.

إن كنت تعاني من مشاكل ابتزاز على شبكة الانترنت يمكنك طلب المساعدة وبشكل سري في موقع ASK Dr.Khalid

نصائح للأباء من أجل التعامل مع أطفالهم:

تحدث إلى طفلك:

أفضل نصيحة هي التحدث إلى طفلك حول ما يفعله عبر الإنترنت ، وماذا سيفعل إذا تعرض للإبتزار من قبل شخص ما. قد لا يفهم الأطفال الصغار مفهوم الابتزاز ، لذا حاول أن تشرح لهم أن بعض الأشخاص قد يحاولون خداعهم للقيام بأشياء عبر الإنترنت من أجل الحصول على المال منهم. أخبر طفلك ماذا يفعل إذا تعرض لهذا الموقف فإن أفضل ما يمكن فعله هو الابتعاد وطلب المساعدة. دع طفلك يعرف أنه يمكنه دائمًا القدوم إليك لطلب المساعدة ، ولن يتم إلقاء اللوم عليه ، بغض النظر عما حدث. تأكد من أن طفلك يعرف أنك تفهم مدى إحراج بعض المواقف وأنك سوف تدعمه دائماً.

الرد على الابتزاز الجنسي:

تحدث إلى طفلك حول كيفية إنفاق أمواله. تأكد من أنهم يعرفون أنه لا ينبغي عليهم أبدًا الدفع لشخص ما عبر الإنترنت أو في الحياة الواقعية من أجل تجنب حدوث شيء سيء. في العديد من حالات الابتزاز ، إن الضحايا الذين يستجيبون لطلبات الجاني يستمر الجاني بالتالي بالطلب منهم. كلما قل تفاعلهم مع الجاني كان ذلك أفضل ، لأنهم أكثر عرضة للإستسلام إذا اعتقدوا أنهم لن يحصلوا على ما يريدون. إذا حدث أي شيء لطفلك وكان يتلقى مطالب (مقابل المال أو غير ذلك) ، يجب عليك الاتصال بالشرطة و دعم طفلك لتعطيل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به مؤقتًا حتى لا يتمكن الجاني من الاتصال به.

ماذا تفعل إذا كان هذا الموضوع يسبب لك الذعر:

إذا كنت قلقًا بشأن الابتزاز المالي عبر الإنترنت ، فهناك دعم متاح:
أخبر طفلك عن برنامج CEOP. إذا هددهم شخص ما بصورة جنسية ، فيمكنهم إبلاغ CEOP أو يمكنك الإبلاغ بصفتك أحد الوالدين.و سيتم الاتصال بالمراسل من قبل أخصائي اجتماعي في CEOP وسوف يتم مساعدة الطفل ويضع له خطة حول مايجب فعله في الفترة القادمة. لن يلقي الأخصائي الاجتماعي أي لوم على الطفل بسبب ما حدث ، فهم يتعاملون مع هذه الأنواع من القضايا كل يوم. لن يلوموا طفلك على الإطلاق. سيتحدث الأخصائي الاجتماعي معك ومع طفلك حول الخيارات المتاحة لهما ، وسيتم أخذ رأيك ومشاركتك بما يجب فعله. إذا قررت أنك لا تريد إبلاغ الشرطة ، فلن تمارس شركة CEOP أي ضغط عليك للقيام بذلك.
إذا تمت مشاركة مقطع فيديو أو صورة لطفلك ، فأبلغ النظام الأساسي الذي تتم استضافته عليه , كما يمكنك حظر مقطع الفيديو و تنبيهك في حالة ظهوره مرة أخرى. كما يمكنك أيضًا حظر أو الإبلاغ عن أي مستخدم يقوم بابتزازك أو تهديدك.

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى