التقنية

هل أنت جاهز لبدء البرمجة؟ إليك ما تحتاج معرفته عن أهم لغات البرمجة “بايثون”

سنذكر بالتفصيل بعض الأمور الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير باستخدام لغة البرمجة “بايثون” . تشمل هذه الاعتبارات تقديرات الرواتب ، و التطبيقات المحتملة ، و الدورات التدريبية التي يجب مراعاتها و المزيد …..

إن “بايثون” هي لغة برمجية شائعة الاستخدام بشكل متزايد . يتم استخدامها في مجموعة واسعة من المجالات التي تتراوح من الذكاء الاصطناعي (AI) إلى التعلم الآلي . كما يزداد الطلب على القدرة على تصميم هذه التطبيقات في عصر التحول الرقمي المتسارع . قمنا أدناه بتسليط الضوء على بعض المعلومات الأساسية المتعلقة باستخدام هذه اللغة ، كتوقعات الرواتب و تطبيقات البرمجة و الدورات التدريبية التي يجب مراعاتها و مشاعر المطورين و المزيد .

إن “بايثون” شائعة الاستخدام بشكل دائم

تصدر TIOBE أعلى تصنيفاتها للغات البرمجة كل شهر. تعرض هذه التصنيفات التي يتم تحديثها بانتظام اتجاهات طويلة المدى عبر مشهد لغة البرمجة دائم التطور . في تصنيفات TIOBE لشهر كانون الثاني ، تم تصنيف “بايثون” كأفضل لغة برمجة لهذا العام . كانت هذه المرة الرابعة التي تحصل فيها “بايثون” على هذه التكريمات .

في تصنيفات شركة TIOBE لشهر شباط ، حافظت “بايثون” على تصنيف 10.86% ، لتحتل المرتبة الثالثة في الترتيب العام بعد “Java” التي احتلت المركز الثاني و “C” صاحبة المركز الأول .

إن “بايثون” هي لغة برمجة محبوبة و مرغوبة و مخيفة

حصلت “بايثون” على درجات عالية مماثلة في استبيان المطور السنوي Stack Overflow لعام 2020 . استناداً إلى ردود أكثر من 60000 مطور حول العالم ، تم إدراجها على أنها ثالث لغة برمجية محبوبة . وفقاً ل Stack Overflow ، تم تحديد ذلك بناءً على النسبة المئوية للمطورين المستمرين في عملية تطوير اللغة و التكنولوجيا .

إن “بايثون” هي لغة ذات عقل و قوة ، لها بنية بسيطة بشكل جميل و قوية للغاية في التمهيد . على عكس “Java” و “C” ، ليس هناك الكثير من الأنماط الإضافية لبناء الجملة . مما يعني أنه يمكنك قضاء المزيد من الوقت في كتابة المنطق بدلاً من البحث عن الفواصل المنقوطة المفقودة ، كما قالت “أنجيلا يو” (مطورة و مدربة في منصة Udemy) .

وبشكل مثير للاهتمام ، تم أيضاً إدراج “بايثون” على أنها أكثر لغات البرمجة “المطلوبة” في Stack Overflow . تم تحديد هذا الأمر من خلال النسبة المئوية للمطورين الذين لا يستخدمون لغة معينة حالياً ، و لكنهم أعربوا عن اهتمامهم بالتطوير باستخدام هذه اللغة .

تتابع “أنجيلا يو” قولها : ” إن هذه اللغة سهلة القراءة للغاية ، مع الكلمات الرئيسية التي تجعل الكود الخاص بك يُقرأ أكثر (مثل اللغة الإنكليزية) بدلاً من بعض لغات الكمبيوتر الأجنبية . لكن وراء هذه البساطة ، هناك الكثير من الميزات التي تتوقعها من لغة برمجة حديثة ، كالبرمجة الموجهة للكائنات و الكتابة الديناميكية و المترجم القوي” .

في تقرير Stack Overflow لمعظم لغات البرمجة المخيفة ، توضعت “بايثون” بالقرب من أسفل القائمة سابقةً بذلك TypeScript و Rust . هناك طلب كبير أيضاً من قبل أصحاب العمل على مبرمجي “بايثون” و هذا ما جعلها في قائمة “أفضل لغات البرمجة للتعلم” .

“بايثون” و التحول الرقمي

تسارعت جهود التحول الرقمي خلال جائحة فيروس كورونا ، حيث قامت الشركات بدمج الأتمتة و التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي لتبسيط سير العمل و تعزيز العمليات . تُعد “بايثون” لغة أساسية في جهود التطوير هذه .

تقول “أنجيلا يو” : “اكتسبت هذه اللغة الكثير من الشعبية بفضل دعمها للذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي و علم البيانات . وإن العدد الهائل من المكتبات المكتوبة بهذه اللغة يعني أنك إذا كنت تقوم بإنشاء أي شيء متعلق بعلوم البيانات أو التعلم الآلي ، يمكنك تكويده بهذه اللغة” .

أجر البرمجة : توقعات الرواتب 

تُعتبر تقديرات الرواتب أمراً أساسياً في قرارات التوظيف ، وتعد “بايثون” أمراً بالغ الأهمية في مجموعة واسعة من الصناعات. يبلغ متوسط الراتب الأساسي السنوي لمطور هذه اللغة في الولايات المتحدة أكثر من 111000 دولار . مع مكافآت نقدية يبلغ مجموعها 5000 دولار كل عام .

تضيف أنجيلا أيضاً :”تسيطر لغة بايثون على التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي و علوم البيانات . إذا نظرت للواقع ، فإن كل وظيفة تقريباً في مجال التعلم الآلي أو علم البيانات تتطلب إتقان هذه اللغة . وهي شائعة أيضاً بين مطوري الويب الذين يستخدمون Flask و Django .

دورات تدريبية يجب أخذها بعين الاعتبار

لبدء البرمجة باستخدام “بايثون” ، سيحتاج الأفراد أولاً إلى إتقان الأساسيات قبل تنفيذ مهام أكثر تعقيداً . تروج أكاديمية TechRepublic لعدد من الدورات و المعسكرات التدريبية لمساعدة محترفي هذه اللغة و المبتدئين على حد سواء.

تقول أنجيلا: “التناسق هو الأمر الأساسي. يبالغ الناس عادةً في تقدير ما يمكنهم تحقيقه في يوم واحد . لكنهم يقللون من شأن ما يمكنهم فعله في غضون عام. يتطلب تعلم البرمجة التطبيق و الممارسة بشكل مستمر” .

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى