التقنيةنصائح عامة

كيف يمكنك حماية أموالك أثناء التسوق عبر الانترنت

نستعرض هنا كيف يمكنك حماية أموالك بشكل فعال و الحفاظ على بياناتك الشخصية أثناء تصفح الويب ، بعيداً عن أعين المتطفلين .

تنتشر عمليات الاحتيال أثناء التسوق و المزادات عبر الانترنت ، حيث تم تلقي 22455 تقريراً عن طريق شركة Action Fraud من شهر أيلول إلى شهر كانون الأول لعام 2019 و خسائر بلغت 22.3 مليون جنيه إسترليني خلال نفس الفترة . ولكن إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه ، يمكنك تجنب العديد من مواقع الاحتيال و حماية أموالك و بياناتك .

قيل أن ترسل تفاصيل الدفع أو معلوماتك الشخصية إلى موقع ويب ، ألقِ نظرة على نصائحنا أدناه لإبقائك بعيداً عن براثن مجرمي الانترنت .

1 . انتبه للقفل الأخضر / الرمادي

يتم العثور على هذا الرمز الصغير في شريط العناوين . يقوم بإخبارك ما إذا كانت حركة المرور بينك و بين موقع الويب مشفرة . إذا كان الأمر كذلك ، فهذا يعني أن المعلومات التي ترسلها عبر الانترنت إلى الموقع ، مثل كلمة المرور و تفاصيل بطاقتك ، يتم تشويشها . و هذا يصعب على المتسلل عرض هذه المعلومات في حال وصل إليها .

لا يخبرك القفل بأي شيء على الإطلاق عن نزاهة مشغل الموقع . غالباً ما تحتوي المواقع الاحتيالية على أقفال ، فليس من الصعب إضافة قفل لموقع ويب . كل هذا يعني أنه يتم نقل بياناتك الشخصية و تفاصيل الدفع بشكل آمن إلى المحتال . ولا يمكن لمجرمي الانترنت الآخرين التدخل . حتى لو كان هناك قفل ، لا يزال الخداع ممكناً .

تندر المواقع التي تفتقر إلى الأقفال بشكل متزايد ، لكن بعضها لا يزال موجوداً . يتم عرضها على أنها شؤون “للقراءة فقط” . ما عليك سوى التصفح و المضي قدماً . لا تقم بإنشاء حساب أو كلمة مرور على هذه المواقع .

2 . هل يحتوي موقع الويب على أي طرق اتصال مدرجة ؟

إن مربع “اتصل بنا” في حد ذاته ليس جيداً بما يكفي . لأنك لن تعرف ما إذا كان يعمل حتى تحتاج إلى استخدامه بالفعل . توقع رؤية تفاصيل الاتصال المحددة بوضوح ، مثل عنوان البريد الالكتروني و رقم الهاتف و العنوان .

إن أي موقع يفشل في تقديم طريقة اتصال و معلومات عن موقعه الجغرافي ، ينتهك لوائح عقود المستهلك . لا تثق به فيما يتعلق بأموالك أو معلوماتك الشخصية ، حيث أنك لن تتمكن من الوصول إلى أي شخص أو حماية أموالك إذا كان هناك أي مشكلة في عملية الشراء .

إذا تم إدراج أحد العناوين ، يمكنك البحث عنه على Google Earth بتحديد رمز العدسة المكبرة و إدخال العنوان في مربع البحث الذي يظهر أمامك . إن لم يتمكن Google Earth من العثور عليه ، فقد يكون العنوان مزيفاً . أما إذا تمكن من العثور عليه ، سيظهر للموقع رمز سهم صغير أحمر على الخريطة . انقر على هذا السهم عدة مرات لتكبير “العرض الجوي” بقدر ما تريد . أو انقر فوق رمز الشخص بالقرب من الجانب الأيمن السفلي و اسحبه إلى الخريطة لمشاهدته في “التجوال الافتراضي” ، كما تريد من الأرض . اسأل نفسك عما إذا كانت أماكن العمل المزعومة تبدو مناسبة .

3 . تحقق من Companies House

إذا وجدت على موقع الويب الذي تتصفحه اسم أو رقم شركة بريطانية ، فيمكنك التحقق منه على “Companies House” ، وهو السجل الرسمي للشركات البريطانية . للبحث ، انقر على Companies House و أدخل اسم الشركة المزعومة أو الرقم في مربع البحث . قبل القيام بذلك ، من المهم أن تفهم أن مجرد حقيقة التسجيل في Companies House لا يضمن أن الشركة ستتصرف بطريقة أخلاقية أو قانونية . علاوة على ذلك ، لا يتحقق Companies House نفسه من دقة المعلومات التي تقدمها الشركات . يُنظر إلى Companies House على أنه خزانة ملفات رقمية ضخمة ، بدلاً من كونه سلطة تمنح الشرعية .

مع ذلك إذا كانت الشركة مسجلة ، فهذا يعني أنه يمكنك على الأرجح تحديد اسم شخص واحد على الأقل و عنوان الشركة للاتصال به إذا حدث أي خطأ . إن لم تجد لاسم الشركة المعلن عنها أي مطابق في Companies House فتجنبه . يختار المحتالون أحياناً أسماء قريبة جداً من تلك الخاصة بالشركات المسجلة الحقيقية على أمل أن يخطئ المستخدم بها .

4 . اقرأ التقييمات 

تعد التقييمات الخاصة بتجار التجزئة عبر الانترنت على مواقع مثل Trustpilot سلاحاً مهماً بالنسبة لك . و هناك حملة لوقف بلاء التقييمات الزائفة عبر الانترنت ، ومن الضروري التحقق مما إذا كان التقييم الإيجابي يبدو شرعياً أم لا .

لقد وجدنا أنشطة تجارية تتلاعب بأنظمة التقييمات ، أو تسيء استخدام أدوات التقييم الحقيقية . وذلك لتحفيز العملاء على ترك تقييمات جيدة مقابل منتجات أو قسائم مجانية .

تحقق من العديد من مواقع التقييمات ، ولا تعتمد على تقييمات النجوم وحدها . ابحث بشكل أعمق قليلاً و اقرأ التعليقات في كل تقييم .

هل يبدو لك أن الكثير من التعليقات الإيجابية تفتقر إلى المصداقية ؟ هل تتبع العديد من التعليقات تنسيقاً مشابهاً بشكل لافت للنظر أم يتم نشرها في الغالب بواسطة المراجعين بحسابات مسجلة حديثاً ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تكون مزيفة .

5 . قد تخبرك المظاهر بشيء ما

هل يحتوي الموقع على سياسة الخصوصية ؟ هذا هو الشرط القانوني ، و إذا لم يخبرك الموقع بكيفية استخدام بياناتك ، فإنه لا يستحقها .

غالباً ما يقوم المحتالون بنسخ بيانات مهمتهم أو صفحات “نبذة عني” من مواقع أخرى . حاول نسخ مثل هذا النص من الموقع المشتبه به و الصقه في Google ، لمعرفة ما إذا كان قد تم نقله حرفياً من جهات خارجية .

6 . هل واجهت موقع مقلد ؟

يحب المحتالون تصوير أنفسهم على أنهم تجار حقيقيون . عادةً ما يظهر ما يسمى ب “مواقع النسخ” المصممة لنسخ الصفقة الحقيقية في النتائج الدعائية على محركات البحث ، و التي تقع في الجزء العلوي من الصفحة . كما يقومون بالإعلان بشكل متكرر على مواقع التواصل الاجتماعي .

إذا أردت استخدام محرك بحث للبحث عن نشاط تجاري بالاسم ، أو للعثور على خدمة (مثل تجديد جواز السفر أو رخصة القيادة) ، فإن الأمر الأكثر أماناً بشكل عام هو تجاهل النتائج الدعائية و التخطي مباشرةً إلى النتيجة في الأعلى . و التي حققت مكانتها من خلال أهميتها و جدارتها .

7 . أسعار جيدة لدرجة يصعب تصديقها

سهلت تطبيقات و مواقع مقارنة الأسعار تحديد أرخص بائع تجزئة عبر الانترنت لأي سلعة تقريباً . لكن هذه الخدمات لا تؤكد بالضرورة أن المواقع التي تخدمها أصلية ، لذا فإن مهمتك هي التأكد قبل الشراء .

تصفح بعض بائعي التجزئة المعروفين و احصل على فكرة تقريبية عن تكلفة عنصر معين . إذا قام بائع غير معروف بخصم مذهل على السعر المعتاد ، فيجب أن تدق أجراس الإنذار لحماية أموالك .

8 . كيف تقوم بالدفع بشكل آمن ؟

إن بطاقة الائتمان هي أفضل رهان لك إذا أردت شراء سلعة بتكلفة أكثر من 100 جنيه إسترليني و أقل من 30 ألف جنيه إسترليني . وذلك لأن العديد من عمليات شراء بطاقات الائتمان تستفيد من الحماية الملزمة قانوناً بموجب المادة 75من قانون ائتمان المستهلك . باختصار ، فإن المادة 75 تجعل مزود البطاقة الخاصة بك مسؤولاً بشكل مشترك مع بائع التجزئة عن أي خرق أو تحريف .

إذا قمت بدفع 1000 جنيه إسترليني مقابل جهاز كمبيوتر محمول ، و لم يتم الرد على رسائل البريد الالكتروني الخاصة بك إلى البائع ، فإن القسم 75 يقدم لك طريقة مختلفة لاسترداد أموالك . يمكن أن يكون الدفع باستخدام بطاقة الائتمان طريقة جيدة لتغطية تكلفتك عند شراء سلع باهظة الثمن ، كأجهزة التكنولوجيا و الأثاث .

الحوالة البنكية 

إذا كان التحويل المصرفي هو طريقة الدفع الوحيدة المتوفرة ، فكن حذراً للغاية . لا يعني هذا بالضرورة أن بائع التجزئة غير أمين ، فمن الشائع للشركات الصغيرة الحقيقية و بعض التجار قبول التحويلات المصرفية فقط . مع ذلك ، توفر هذه الطريقة للمتسوق أقل حماية على الإطلاق .

لم تكن توفر التحويلات المصرفية في البداية أي حماية على الإطلاق لحماية أموالك ، لكن لحسن الحظ لم يعد الأمر كذلك . ومع ذلك ، لا يزال من الأفضل تجنب الدفع عن طريق التحويل المصرفي ما لم تكن تلك هي طريقة الدفع الوحيدة المتاحة .

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى