أخبار تقنية

شريحة Ice Lake الجديدة: معالج جديد من الجيل الثالث أطلقته Intel مؤخراً

معالج جديد من Intel

أطلقت شركة Intel يوم الثلاثاء معالجها الجديد من الجيل الثالث “Xeon Scalable”، والذي يحمل الاسم الرمزي “شريحة Ice Lake”. تعد وحدة المعالجة المركزية المستندة إلى 10 نانومتر، والتي توفر ما يصل إلى 40 نواة لكل معالج، الأساس لمنصة مركز البيانات من Intel.

في الواقع، تم تصميم الشريحة لتستوعب أحمال العمل التي تغطي مجموعة من الأسواق، من السحابة إلى الشبكة والحافة. تقول Intel أن كل مزود خدمة سحابية “من الدرجة الأولى” سيقدم خدمات تستند إلى “Ice Lake”، حيث تقوم بإطلاق الشريحة مع أكثر من 50 شركة لتصنيع المعدات الأصلية التي تبني أكثر من 250 خادماً، استناداً إلى النظام الأساسي.


النقص العالمي في رقائق الكمبيوتر والأدمغة.. سيرهق جيبتك !


قال “نافين شينوي”، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة منصات بيانات Intel، في بيان له يوم الثلاثاء: “إن النظام الأساسي Xeon من الجيل الثالث هو الأكثر مرونة في تاريخنا”.

تطلق Intel جديدها في وقت جوهري بالنسبة لها، حيث يتزايد التنافس في سوق مركز البيانات. في الواقع، تتطلع شركة AMD إلى حصة Intel الهائلة في السوق، بينما يقوم عملاء Intel ببناء شرائحهم الخاصة. في غضون ذلك، وبعد عدد من التأخيرات، التزم الرئيس التنفيذي “بات غيلسنجر” (الذي تولى الدور القيادي في شهر كانون الثاني) بإلزام Intel “بإيقاع ثابت في تصنيع المنتجات” باستخدام كل من التصنيع الداخلي والخارجي. حيث قال “شينوي” في بيان له: “تتمتع Intel بمكانة مميزة من حيث الهندسة والتصميم والتصنيع لتقديم النطاق الواسع من السيليكون الذكي والحلول التي يطلبها عملاؤنا”.

مقارنةً بالجيل السابق، توفر “Ice Lake” زيادة في الأداء بمعدل 46% في أحمال عمل مركز البيانات، حسب ما قالته Intel. تضيف المعالجات أيضاً “Intel SGX” وهي ملحقات لحماية البرامج من أجل الأمان المدمج، بالإضافة لتسريع معالجات Intel.

في الواقع، يدعم النظام الأساسي ما يصل إلى 6 تيرابايت من ذاكرة النظام لكل مقبس، وما يصل إلى 8 قنوات من ذاكرة DDR4-3200 لكل مقبس. بالإضافة لما يصل إلى 64 مساراً من PCle Gen4 لكل مقبس.

المزيد من ميزات الشريحة الجديدة :

1.تسريع الذكاء الاصطناعي:

تقول Intel أنه بالإضافة لتحسينات الأجهزة والبرامج، توفر شريحة “Ice Lake” أداءً أسرع بنسبة 74% للذكاء الاصطناعي مقارنةً بالجيل السابق. فمقارنةً بالجيل الثالث من AMD Epyc 7763، تقول Intel أن النظام الأساسي يوفر أداءً أعلى بما يصل إلى 1.5 مرة عبر مزيج واسع من 20 من أحمال عمل الذكاء الاصطناعي الشائعة. ومقارنةً بوحدة معالجة الرسومات Nvidia A100، تقول Intel أنها توفر أداءً أعلى بما يصل إلى 1.3 مرة على مزيج واسع من 20 من أحمال عمل الذكاء الاصطناعي الشائعة.

2. الأمان:

يعد الأمان بشكل عام نقطة بيع رئيسية لشريحة “Ice Lake” من Intel. يمكن لهذه التقنية حماية ما يصل إلى 1 تيرابايت من التعليمات البرمجية والبيانات في مناطق الذاكرة الخاصة.

في الوقت نفسه، تتميز شرائح “Ice Lake” أيضاً بتسريع التشفير الذي يسمح للشريحة بتوفير الأمان. سيكون هذا مهماً لرجال الأعمال بشكل خاص، كتجار التجزئة عبر الانترنت الذين ينجزون الملايين من معاملات العملاء يومياً، كما يتعين عليهم حماية المعلومات الحساسة دون أي إبطاء في الأداء.

وفقاً لريبيكا ويكلي، كبيرة مهندسي Intel، فإن الأمان لا يمثل  أولوية قصوى للعملاء حتى الآن. حيث قالت أن العملاء يهتمون في المقام الأول بالمساومة على الأداء. كما قالت أن ميزات الأمان المدمجة في “Ice Lake” تغير هذه المعادلة لتتماشى مع وعي المستهلك المتزايد حول أهمية الأمان الرقمي.

قالت “ويكلي” لموقع ZDNet: “نظراً لأن الناس أصبحوا أكثر وعياً حول الخصوصية والرغبة في الاحتفاظ ببياناتهم الخاصة، سنشهد تحولاً كبيراً لصالح البيئات الآمنة. كما أننا نمكن المستخدمين من استعادة أمان السحابة وأمان بياناتهم”.

أسواق شريحة “Ice Lake” المختلفة

السحابة:

حسب Intel، يعمل أكثر من 800 من مزودي الخدمات السحابية على مستوى العالم على معالجات Intel Xeon Scalable. كما يخطط جميع كبار مزودي الخدمات السحابية في عام 2021 لتقديم خدمات سحابية مدعومة من Ice Lake.


الحوسبة السحابية ثقة أقل , أمان أكثر


الشبكة:

تنتج Intel وحدات “N-SKU” محسّنة للشبكة لدعم بيئات الشبكة المتنوعة. توفر المعالجات الجديدة وسطياً أداءً أكبر بنسبة 62% على مجموعة من الشبكات المنتشرة على نطاق واسع. تقوم أكثر من 15 شركة كبرى لتصنيع معدات الاتصالات ومقدمي خدمات الاتصالات بتجهيز نقاط الوصول (POC). كما تقوم بنشر الشبكات مع Ice Lake.

الحوسبة عالية الأداء:

في الواقع، تقوم أكثر من 50 شركة لتصنيع المعدات الأصلية ببناء أكثر من 250 خادماً استناداً إلى نظام Ice Lake. كما يعمل أكثر من 20 معملاً للحوسبة عالية الأداء على الاستفادة من المعالجات الجديدة.

الحافة:

حسب Intel، توفر Ice Lake ما يصل إلى 1.56 مرة من أداء استدلال الذكاء الاصطناعي لتصنيف الصور مقارنة بالأجيال السابقة. مما يجعلها مناسبةً للذكاء الاصطناعي وتحليلات الصور أو الفيديو المعقدة وأعباء العمل المدمجة في الحافة.

 

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى