التقنية

ما هو زيت الباباسو وهل عليكِ إضافته إلى روتينك للعناية بالبشرة

الكثير منا يتعمد ادخال الزيوت إلى روتين العناية بالبشرة لما لها من فوائد مرطبة ومجددة للبشرة، بينما أصبحت بعض الزيوت مفضلة عند الكثيرين كزيت جوز الهند لم تبدي زيوت أخرى أي فائدة، ولكن هل سمعت من قبل عن زيت الباباسو على الرغم من أن اسمه لا يبدو مألوفا لك ولكن أثبت فعاليته على البشرة منذ طرحه بالأسواق

سنتطرق في هذا المقال إلى فوائده وطريقة استخدامه فأكمل القراءة ربما يكون هو ما تحتاجة لترطيب بشرتك وشعرك :

من أين أتى زيت الباباسو ؟!

بالتأكيد أن أصل زيت الباباسو يثير فضولك، يتم استخراج زيت الباباسو من بذور شجرة نخيل الباباسو، الموطن الأصلي لهذه الشجرة هو الغابات الممطرة لأمريكا الجنوبية، وفقاً لطبيب الأمراض الجلدية هادلي كينج، و يشير أيضا أن شجرة الباباسو تعرف بشجرة الحياة في البرازيل، لأنه يعتقد أن للزيت فوائد علاجية، حيث يستخدم بكل من المطبخ و مجال العناية بالبشرة في كل أنحاء العالم .

كيف أستخدم زيت الباباسو بروتين العناية بالبشرة ؟؟

غالبا ما يقارن زيت الباباسو مع زيت جوز الهند المفضل لدى الكثيرين , وهذا منطقي , لأنه إن كان لزيت الباباسو توأم فهو زيت جوز الهند , لأنه  يتكون من أحماض دهنية مماثلة للأحماض الدهنية الموجودة بزيت جوز الهند .

يتشابه زيت الباباسو أيضا مع زيت جوز الهند من ناحية الملمس فهو أيضا مادة صلبة ناعمة تمتصها البشرة بمجرد ملامستها لها .

تقول الدكتورة لوريتا سيرالدو ( طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في ميامي ) ” نعتقد عادة أن هذا الزيت مفيد للبشرة الجافة ولكنه يفيد أيضا للبشرة الحمراء المتهيجة , يمكن حتى لمن لديهم بشرة دهنية ومعرضة لحب الشباب الاستفادة ( سنوضح هذا لاحقا ) , وتكمل الطبيبة أنه رائع أيضا لترطيب وتنعيم الشعر وتغذية فروة الرأس لأنه أقل دهنية من الزيوت الأخرى .

الأشكال الصيدلانية : يمكن أن تجده معبأ في برطمان بشكل صلب ناعم كزيت جوز الهند , أو في قطارة زيت لاستخدامه مباشرة على بشرتك , يمكن أن يأتي بشكل أكثر سماكة كبلسم أو لوشن لتغذية الشعر والجلد .

ماهي الفوائد الرئيسية لزيت الباباسو ؟؟

في حين أن هناك حاجة لمعرفة المزيد عن فوائد زيت الباباسو العجيبة فهناك بعض الفوائد المعروفة و التي تستحق الذكر :

مرطب فعال : وفقا للدكتور كينغ يحوي زيت الباباسو 70% من الأحماض الدهنية و هو فريد من نوعه لأن الجلد يمتصه بسرعة كبيرة ويترك البشرة بهذا الشعور البارد المنعش الذي نعرفه ونحبه جميعاً .

توافق الدكتورة سيرالدو على هذا وتضيف أن خصائص الترطيب ترجع إلى المحتوى العالي من حمض اللوريك، وهو نفس الحمض الدهني الذي يجعل زيت جوز الهند مرطبا للغاية، لكن نظراً لأن زيت الباباسو خفيف للغاية، فلن يترك بشرتك دهنية كما يفعل زيت جوز الهند أحيانا .

مضاد للبكتيريا : نفس الحمض الذي يفيد بالترطيب يملك خصائص مضادة للمكروبات الموجودة على الجلد بما في ذلك المكورات العنقودية التي هي من أسباب حب الشباب .

قد يساعد في تحسين البشرة المعرضة لحب الشباب و الأكزيما : إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب أو الأكزيما فأنت تعلم كيف يمكن أن تكون البشرة متهيجة خلال دقائق، و لأن زيت الباباسو يحوي بعض الخصائص المضادة للالتهاب فإنه يكون مفيدا في تحسين حالة الجلد المصاب بحب الشباب أو الأكزيما .

متى تتجنب ادخال زيت الباباسو بروتين العناية بالبشرة ؟؟

يتقف كلا من الدكتور كينغ والدكتورة سيرالدو على أنه يكون من الصعب تحديد ما إذا كان إضافة زيت الباباسو إلى نظامك يحمل سلبيات , يوصي الطبيبان بتوخي الحذر باستخدام زيت الباباسو إذا كنت تعاني من حساسية من زيت جوز الهند حيث ذكرنا سابقا لأنهما يشتركان بنفس الأحماض الدهنية .

تقول الدكتورة سيرالدو أنه يفضل تجنب استخدامه إذا كنت حامل أو مرضع حيث لاتوجد دراسات في هذا المجال، وتلاحظ أيضا أنه ارتبط بتغيرات وظيفة الغدة الدرقية، لذلك إذا كان لديك تاريخ من أمراض الغدة الدرقية فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدام زيت الباباسو .

على الرغم من أن اسمه لا يبدو مألوفاً الآن فقد يكون هو الشيئ الذي تبحث عنه لصحة بشرتك وشعرك، إن كنت قد جربته  من قبل شاركنا تجربتك وشجع الباقين على استخدامه .

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى