أخبار تقنيةالتقنية

دليلك لاستخدام الطائرة بدون طيار

طائرة بدون طيار

لا يحتاج استخدام الطائرة بدون طيار لتدريب أو شهادات خاصة ، لكن لا بد من معرفة كيفية استخدامها بأمان وفعالية.

ابدأ بتعلم القواعد الأساسية 

هناك بعض القواعد الأساسية للغاية لاتباعها ، لكن الأساسيات بسيطة :

1. أبقِ الطائرة بدون طيار الخاصة بك على بعد خمسة أميال على الأقل من المطار ، وعلى ارتفاع 400 قدم أو أقل .

2. لا تحلق فوق حشود من الناس.

3. أبقِ الطائرة ضمن نطاق الرؤية المرئية.

تعرف بشكلٍ كافٍ على الطائرة بدون طيار الخاصة بك :

لنفترض أنك أجريت بعض الأبحاث قبل إنفاق بضع مئات من الدولارات ( أو أكثر ) لشراء الطائرة ، إن لم تكن متأكداً تماماً مما يمكنها فعله ، فقد حان الوقت لمعرفة ذلك .

تحتوي الإصدارات الحديثة من الطائرة بدون طيار ميزات أمان مفيدة ، وللاستفادة منها عليك فهم آلية وطريقة عملها بشكل جيد. تعدّ ميزة ” تجنب العقبات ” أمراً مهماً موجوداً في الكثير من الطائرات بدون طيار، لكنها لا تعمل دائماً بنفس الطريقة. إن كانت هذه الميزة موجودة بطائرتك فهل ستقوم بتجنب العقبات بكل تلقائي؟ أم أنها ستتجمد في مكانها عند مواجهة أي عائق؟ هل توجد المجسات (أجهزة الاستشعار) في المقدمة فقط ؟ أم على جوانب متعددة من الطائرة؟

عليك أيضاً فهم كيفية عمل ميزة ” العودة التلقائية إلى المنزل “.إلى حد كبير ، ستعود أي طائرة بدون طيار مزودة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى نقطة الإقلاع في حال فقدان إشارة التحكم أو عند طلب ذلك منها. وبشكل نموذجي ، يمكنك تعيين ارتفاع محدد لرحلة العودة إلى المنزل . هذا الأمر مهم جداً في حال كنت تطير في منطقة ذات أشجار أو غيرها من العوائق منخفضة الارتفاع. يجب أن تتأكد أن الطائرة مضبوطة على الصعود لارتفاع آمن قبل العودة التلقائية.

يجب أن تكون على علم بمكان وجود ” أمر العودة إلى المنزل ” ، سواء كان زراً محسوساً على جهاز التحكم الخاص بالطائرة ، أو رمزاً في التطبيق الخاص بالإعدادات . أيضاً عليك معرفة ما إذا كان ” جهاز التحكم عن بعد ” الخاص بك يحتوي على زر إيقاف مؤقت، لتنفيذ التوقف أو التحليق بضغطة زر .

عليك أيضاً معرفة كيفية قطع الطاقة عن محركات الطائرة في حالة الطوارئ ، في حال كان هذا هو الخيار الأخير لك . في حال ابتعدت الطائرة بشكل كبير وغير متوقع ، فإن جمع قطع الطائرة المحطمة واستعادة بطاقة الذاكرة ، سيظل أفضل من ترك الطائرة تطير بعيداً دون رؤيتها مرة أخرى !

إذا فقدت طائرتك في البراري ، فمن المحتمل أن يتمكن شخص ما من البحث عن تفاصيل التسجيل الخاصة بك وإعادة الطائرة إليك . حيث تتمثل إحدى قواعد الطيران الفيدرالي (FAA) بوضع ملصق برقم التسجيل الخاص بك على الطائرة .

ألقِ نظرة على كيفية اختبار الطائرة بدون طيار :

بالإضافة لعناصر التحكم ، يجب ان تكون على دراية بالمدة التي يمكن أن تطير فبها الطائرة بدون طيار بشحنة بطارية كاملة . تجد عادةً في التطبيق مؤشرات على الشاشة تدل على عمر البطارية ، ستساعدك في التخطيط للرحلات الجوية . تطير معظم الطرز الاستهلاكية من الطائرات بدون طيار لمدة 20-30 دقيقة على بطارية مشحونة بالكامل .

ستحتاج إلى تدوين بعض الملاحظات حول المكان الذي يعرض فيه ” تطبيق التحكم في الطائرة ” بيانات القياس عن بعد . ستحصل عادةً على إرشادات فورية لسرعة الطيران والارتفاع والاتجاه والموقع على خريطة العالم ، بالإضافة للبث المباشر من الكاميرا .

تعلم الطيران :

بعد إتمامك للخطوة الأولى المتعلقة بمعرفة الأساسيات حول الطائرة ،لننتقل إلى الخطوة الثانية ، وهي أن تتعلم كيف تطير بها !

يمكنك البدء بعدة طرق ، لكن إن كنت حذراً ، ففكر في استخدام ميزة ” برنامج محاكاة الطيران ” أولاً . تقوم شركة ” DJI ” بإدراج هذه الميزة في تطبيقها ، مما يسمح لك باستخدام “جهاز التحكم عن بعد  ” الخاص بطائرتك للتنقل عبر عالم افتراضي . لكن في حال اخترت علامة تجارية أخرى ، أو كنت بحاجة لمزيد من الانضباط ، ففكر ببرنامج تدريبي .

هناك عدة طرق للبدء بالتدريب. يمكنك تجربة تطبيق “محاكي الطائرة بدون طيار” المجاني ، أو الدفع للحصول على تجربة أكثر فائدة مع جهاز تحكم عن بعد مخصص لاستخدامه أثناء التدريب ، مع برنامج محاكاة ” Zephyr ” .

في حال لم ترغب باستخدام جهاز المحاكاة ، عليك تقييد الرحلات إلى أماكن قليلة الازدحام . لإبقاء الطائرة قريبة منك أو على ارتفاع معقول. و ابدأ باستخدام أدوات التحكم اليدوية حيث ستعمل عصا التحكم اليسرى على ضبط الارتفاع و تدوير الطائرة ، بينما تستخدم العصا اليمنى للتحرك للأمام أو الخلف أو اليمين أو اليسار .

ماذا عن الكاميرا الخاصة بالطائرة؟!

اكتسبت الطائرات بدون طيار شعبية كبيرة بسبب كاميراتها المتكاملة ، و ستحتاج لأن تتعرف إلى الكاميرات بقدر حاجتك إلى التعرف إلى الطائرة نفسها. تم صنع هذه الكاميرات بشكل متطور للحصول على لقطات عالية الجودة و بإضاءة ممتازة . لكن بما أنك لن تطير دائماً أثناء الشفق ، فمن أجل الحصول على زاوية مصراع مناسبة للفيديو ، سيتعين عليك إضافة مرشح كثافة محايد (ND) للرحلات في الظروف الجيدة . تذكر أن سرعة الغالق 1/48 ثانية مثالية لفيديو 24 إطاراً في الثانية . من الضروري أيضاً تقليل كمية الضوء الواصل إلى العدسة ، من أجل الحصول على تلك السرعات وبالتالي الحفاظ على التعرض المناسب للضوء .

بالإضافة لإعدادات الكاميرا ، يجب أن تكون واثقاً من أدوات التحكم الملموسة لضبط التعرض للضوء وإمالة المحور . تحتوي بعض طرز الطائرات الحديثة ، والتي تتضمن خاصية التكبير/ التصغير  ، على رافعة لتعيين زاوية رؤية العدسة .

قائمة فحص الاختبار المبدئي 

وصلنا الآن إلى النصيحة الأخيرة ، وهي اتباع قائمة من الخطوات قبل كل رحلة ، وهذا ما يوصى به  :

قبل الرحلة :

1 قم بشحن بطاريات الطيران و جهاز التحكم عن بعد .

2 تحقق من وجود تحديثات البرامج الثابتة الخاصة بالطائرة .

3 تأكد من تحميل محتويات بطاقة الذاكرة على الكمبيوتر ، ثم قم بالتنسيق و الاختبار .

4 تحقق من توقعات الطقس الخاص بالموقع و الوقت المخطط له .

5 تحقق من أن الموقع المخطط له لا يحوي أي قيود طيران .

يوم الرحلة :

1 تحقق من معايرة البوصلة الخاصة بالطائرة في الموقع .

2 قبل الإقلاع ، تحقق من قفل ال GPS و حالة البطارية وبطاقة الذاكرة .

3 افحص الطائرات و المراوح بصرياً ، ابحث عن أي شقوق في البلاستيك أو مشاكل أخرى محتملة .

4 تأكد من شحن الهاتف بالكامل قبل الإقلاع .

5 تأكد من ضرورة عمل أدوات التحكم اليدوية بشكل صحيح فور الإقلاع .

ذكرنا فيما سبق الخطوات الأساسية الموصى بتنفيذها قبل كل رحلة . لكن قد تحتاج لتخصيص القائمة قليلاً . على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم الفلاتر ، فتأكد من امتلاكك للمرشحات المناسبة . و إن كنت تملك طائرة تدعم العدسات القابلة للتبديل ، فتأكد من امتلاكك للعدسات المناسبة .

تأكد أنك ستحقق الإتقان الحقيقي مع مرور الوقت ، لذلك تذكر أن تستمتع و التقط بعض الصور و مقاطع الفيديو الرائعة . و الأهم من ذلك ، ابقَ آمناً .

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى