النجاح

10 خطوات رئيسية تضمن لك نجاح مشروعك

لتضمن نجاح أي مشروع تقوم به اتبع مايلي :

الخطوة 1: قم بأبحاثك

على الأرجح أنك حددت بالفعل فكرة عمل، لذا حان الوقت الآن لضبطها مع الحياة الواقعية فليس كل مشروع تحبه من الشرط أن يكون ناجحا.. أليس كذلك! هل فكرتك لديها القدرة على النجاح؟ سوف تحتاج إلى اختبار فكرتك من خلال عملية التحقق التالية قبل المضي قدماً.

لكي تنجح شركة صغيرة، يجب أن تحل مشكلة أو تلبي حاجة أو تقدم شيئا يريده السوق.

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد هذه الحاجة، بما في ذلك البحث ومجموعات التركيز وحتى التجربة والخطأ.

الآن أنصحك بالجلوس على مكتبك والانعزال، ثم ابدأ بالإجابة الموضوعية على الأسئلة التالية:

1.هل هناك حاجة لمنتجاتك / خدماتك المتوقعة؟

2.من يحتاجها؟

3.هل هناك شركات أخرى تقدم منتجات / خدمات مماثلة الآن؟

4.كيف تبدو المنافسة؟

5.كيف سيكون عملك مناسباً للسوق؟

6.لا تنس أن تسأل نفسك بعض الأسئلة، أيضاً، حول بدء عمل تجاري قبل أن تبدأ.

الخطوة الثانية: نجاح مشروعك يحتاج وضع خطة

أنت بحاجة إلى خطة لجعل فكرة عملك حقيقة، خطة العمل هي مخطط من شأنه أن يوجه عملك من مرحلة البدء وحتى التأسيس ونمو الأعمال في نهاية المطاف، وهي ضرورية لجميع الأعمال التجارية الجديدة.

الخبر السار هو أن هناك أنواعاً مختلفة من خطط العمل لأنواع مختلفة من الأعمال.

الحالة الأولى: إذا كنت تنوي السعي للحصول على دعم مالي من مستثمر أو مؤسسة مالية، فإن خطة العمل التقليدية أمر لا بد منه. هذا النوع من خطط العمل طويل وشامل بشكل عام ويحتوي على مجموعة مشتركة من الأقسام التي يبحث عنها المستثمرون والبنوك عند التحقق من جدوى فكرتك.

الحالة الثانية: إذا كنت لا تتوقع الحصول على دعم مالي، يمكن لخطة عمل بسيطة من صفحة واحدة أن تمنحك توضيحاً لما تأمل في تحقيقه وكيف تخطط للقيام بذلك. في الواقع، يمكنك حتى إنشاء خطة عمل عملية على ظهر منديل، أو ورقة فارغة (صدقني وقد فعلتها قبلك) ثم تحسينها بمرور الوقت. لا تنتظر أن تتعلم كتابة خطط العمل (لأنها تتطور كل يوم) وابدأ بالأفكار التي في رأسك، وتذكر دائما أن أي نوع من الخطط الكتابية دائما أفضل من لا شيء.

الخطوة 3: خطط لأموالك تضمن نجاح المشروع 

لا يتطلب بدء عمل تجاري صغير الكثير من المال، ولكنه سيتضمن بعض الاستثمار الأولي بالإضافة إلى القدرة على تغطية النفقات الجارية قبل أن تحقق ربحاً. قم بتجميع جدول بيانات يقدر تكاليف بدء التشغيل لمرة واحدة لشركتك (التراخيص والتصاريح، المعدات، الرسوم القانونية، التأمين، العلامات التجارية، أبحاث السوق، المخزون، العلامات التجارية، أحداث الافتتاح الكبرى، عقود الإيجار، وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى ما تتوقعه سوف تحتاجه للحفاظ على استمرار عملك لمدة 12 شهر على الأقل (الإيجار، المرافق، التسويق، الإعلان، الإنتاج، الإمدادات، نفقات السفر، رواتب الموظفين، وراتبك الخاص، إلخ)

هذه الأرقام مجتمعة هي الاستثمار الأولي الذي ستحتاجه.

الآن بعد أن أصبح لديك رقم تقريبي في الاعتبار، هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تمويل عملك الصغير، بما في ذلك:

-التمويل

-قروض الأعمال الصغيرة

-منح الأعمال الصغيرة

-مستثمرون ملاك

-التمويل الجماعي

يمكنك أيضاً محاولة إطلاق عملك عن طريق التمهيد، باستخدام رأس مال ضئيل حسب الضرورة لبدء عملك. قد تجد أن مجموعة المسارات المذكورة أعلاه تعمل بشكل أفضل. الهدف هنا، مع ذلك، هو العمل من خلال الخيارات وإنشاء خطة لإعداد رأس المال الذي تحتاجه لبدء عملك على الأرض.

الخطوة 4: اختر هيكل العمل

يمكن أن يكون عملك الصغير ملكية فردية أو شراكة أو شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC)، سيؤثر الكيان التجاري الذي تختاره على العديد من العوامل من اسم عملك، إلى مسؤوليتك، إلى كيفية تقديمك للضرائب.

تذكر دائما أنه يمكنك اختيار هيكل عمل مبدئي، ثم إعادة تقييم وتغيير هيكل عملك مع نمو عملك وتغير احتياجاته. (أنا شخصيا أفضل هذا النموذج، علما أن النصائح تنادي دائما بالقاعدة التالية “ابدأ كبيرا … تكبر” … لا تصدقها حيث يوجد الكثير ممن بدؤوا كبارا ثم خسروا، والعكس صحيح.

اعتماداً على مدى تعقيد عملك، قد يكون من المفيد الاستثمار في استشارة من محام أو مدقق حسابات للتأكد من أنك تقوم باختيار الهيكل الصحيح لعملك.

الخطوة 5: اختر اسم عملك التجاري وسجله

يلعب اسم عملك دورا في كل جانب من جوانب عملك تقريبا، لذلك تريد أن يكون جيدا. تأكد من التفكير في جميع الآثار المحتملة أثناء استكشاف خياراتك واختيار اسم عملك.

بمجرد اختيار اسم لنشاطك التجاري، ستحتاج إلى التحقق مما إذا كانت علامة تجارية أو قيد الاستخدام حاليا. بعد ذلك، سوف تحتاج إلى تسجيله. يجب على المالك الوحيد تسجيل اسمه التجاري مع كاتب المدينة / الولاية أو المقاطعة. عادة ما تسجل الشركات أو الشركات ذات المسئولية المحدودة أو الشراكات المحدودة اسمها التجاري عند تقديم أوراق التكوين.

لا تنس تسجيل اسم المجال الخاص بك بمجرد تحديد اسم عملك. جرب هذه الخيارات إذا تم أخذ اسم المجال المثالي الخاص بك.

الخطوة السادسة: الحصول على التراخيص والتصاريح

الأعمال الورقية هي جزء من العملية عندما تبدأ عملك الخاص.

هناك مجموعة متنوعة من تراخيص وتصاريح الأعمال الصغيرة التي قد تنطبق على حالتك، اعتمادا على نوع العمل التجاري الذي تبدأه ومكان إقامتك. ستحتاج إلى البحث عن التراخيص والتصاريح التي تنطبق على عملك أثناء عملية بدء التشغيل.

الخطوة 7: اختر نظام المحاسبة الخاص بك

تعمل الشركات الصغيرة بشكل أكثر فاعلية عندما تكون هناك أنظمة قائمة. يعد نظام المحاسبة من أهم أنظمة الأعمال الصغيرة.

يعد نظام المحاسبة الخاص بك ضرورياً لإنشاء ميزانيتك وإدارتها، وتحديد أسعارك، والتعاملات التجارية مع الآخرين، وتقديم ضرائبك. إذا كنت محاسبا أو لديك الخبرة الكافية عندها يمكنك إعداد نظام المحاسبة الخاص بك بنفسك، أو التعاقد مع محاسب يعمل عن بعد.

الخطوة 8: قم بإعداد موقع عملك

يعد إنشاء مكان عملك أمرا مهما لتشغيل عملك، سواء كان لديك مكتب منزلي، أو مكتب مشترك أو خاص، أو موقع بيع بالتجزئة.

هل سمعت بالمقولة التالية: “حتى ينجح عملك اختر ثلاثا بعناية شديدة:

الموقع، ثم الموقع، ثم الموقع”

ستحتاج إلى التفكير في موقعك، ومعداتك، والإعداد العام الخاص بك، والتأكد من أن موقع عملك مناسب لنوع العمل الذي ستقوم به. ستحتاج أيضا إلى التفكير فيما إذا كان من الأفضل شراء أو تأجير مساحتك التجارية.

الخطوة 9: جهّز فريقك

إذا كنت ستقوم بتعيين موظفين، فقد حان الوقت لبدء العملية. تأكد من أنك تأخذ الوقت الكافي لتحديد الخطوط العريضة للمناصب التي تحتاج إلى شغلها، ومسؤوليات الوظيفة التي تشكل جزءا من كل وظيفة. تمتلك إدارة الأعمال الصغيرة دليلا ممتازا لتوظيف أول موظف يكون مفيدا لأصحاب الأعمال الصغيرة الجدد.

إذا كنت لا تقوم بتعيين موظفين، ولكن بدلا من ذلك تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية للعمل مع مستقلين، فقد حان الوقت الآن للعمل مع محام للحصول على اتفاقية المستقل الخاصة بك وبدء البحث.

أخيراً إذا كنت رائد أعمال منفردا حقيقيا تصل إلى طريق الأعمال الصغيرة بمفردك، فقد لا تحتاج إلى موظفين أو مستقلين، لكنك ستظل بحاجة إلى فريق الدعم الخاص بك. يمكن أن يتألف هذا الفريق من مرشد أو مدرب أعمال صغير أو حتى من عائلتك، ويعمل كمورد تذهب إليه للحصول على المشورة والتحفيز والطمأنينة عندما يكون الطريق صعبا.

الخطوة العاشرة (والأهم): روّج لمشروعك الصغير يصادفك النجاح

بمجرد أن يبدأ عملك التجاري، عليك أن تبدأ في جذب العملاء والعملاء. سترغب في البدء بالأساسيات عن طريق كتابة عرض بيع فريد (USP) وإنشاء خطة تسويق. بعد ذلك، استكشف أكبر عدد ممكن من أفكار تسويق الأعمال الصغيرة حتى تتمكن من تحديد كيفية الترويج لعملك بشكل أكثر فعالية.

بمجرد الانتهاء من أنشطة بدء الأعمال هذه، ستتم تغطية جميع القواعد الأكثر أهمية. ضع في اعتبارك أن النجاح لا يحدث بين عشية وضحاها. لكن استخدم الخطة التي أنشأتها للعمل باستمرار على عملك، وستزيد من فرص نجاحك.

شاركنا تجربتك في بدء عملك سواء كانت قصة نجاح، أم تجربة تعلمت منها، أو صعوبات تواجهها..قد نستطيع مساعدتك.

                             بقلم مؤيّد الحريري

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى