مدونه الشخصية ل خالد الفيومي مستشار في الجرائم الإلكترونية وأمن المعلومات

حماية الشبكات اللاسلكية

0
1.1مقدمة

للتواصل وتبادل المعلومات دور مهم في حيات البشر ,فبدونهما يغدوا الشخص منعزلً وكأنه بعالم آخر,لا يعلم ما لذي يدورُ من حوله من أحداث وتطورات,ويبقى قاصرَ البيان أ تداعياتِ العصر والثورة و لعولمة والانفتاح الثقافي,
ويجعله ذلك خارج إحداثيات الكون بأسره, فالأحداث لا تتوقف على مدار الساعة والمعلومات تنهمر علينا مثل السيل ثانية بثانية. ولكي نكون بالصورة ونواكب الجديد قدرَ

المُستطاع كان لزاماً علينا أن نمدَ حِبالَ الوصل بيننا وبينَ العالم من حولنا,ولكن كيف يتم ذالك؟ ولكي نتواصل لابدَ من التقنية والأمان. ومحور التواصل هو الشبكات فلا يمكن تبادل المعلومات سواء محلياَ او عالمياَ.

ما هي الشبكات: هي عبارة عن ارتباط مجموعة من أجهزة الحاسوب يبعضها البعض لتبادل المعلومات فيما بينها

1.2أنواع الاتصال:

منها 1.2.1-السلكي : وهو ما اعتمد فيه على أسلاك وهو أكثر أماناً من غيره حيثُ يُقلص دائرة الخطر ويحصرها في الأشخاص داخل الشبكة.
1.2.2-لا سلكي : وهو ما اعتمد على تقنية Wi-Fi  ويحتاج إلى جهاز وسيط يُدعى نقطة الوصول (access point) ويتم التواصل  بلا أسلاك  ويكثر الحديث حول أمانه .

1.3انواع الشبكات

1-حاسوب إلى حاسوب (peer to peer) أو ما يُدعى بالشبكة المحلية (LAN) وتكون لتبادل المعلومات داخل الشبكة نفسها.
2-الشبكة العالمية (WWW) وهي ما درج بتسميته (بالوايرلس) وتبادل المعلومات فيها على نطاق واسع.

1.4أمان الشبكات اللاسلكية .

لماذا يكثر الحديث حول أمان الشبكات اللاسلكية ؟ لم ينتشر استخدام الشبكات اللاسلكية إلا في الآونة الأخيرة حيثُ كان سابقاً نصيب الأسد للشبكات السلكية, ولكن كان لانتشارها دور كبير في  الحد من الأمان ومصداقية البيانات وخصوصيتها. ففي حين كُنا نشارك ملفاتنا وصورنا العائلية بكلِ أمان خلال شبكاتنا السلكية ولا يكون لأحد إمكانية الوصول إليها إلا من الأشخاص داخل الشبكة على عكس الشبكات اللاسلكية فتكون خطورة الوصول إليها من الغرباء وعن طريق الاتصال على نقطة الوصول لهذه الشبكة. وأسهل طرقها أن تُفعّل خاصية الاتصال اللاسلكي وستجد عدد لا بأس به من الشبكات يمكنك الانضمام إليها أو حتى العبث بها إن أردت.ما

1.5أخطار الشبكات اللاسلكية؟

من الأخطار المُحدقة بالشبكات من هذا النوع سهولة وصول الأشخاص غير المخولين للمعلومات وإمكانية العبث فيها وأيضاً اقتحام خصوصيات الآخر أو استخدام حِساباته في أمور غير شرعية .وتُشكيل عبأ إضافياً على صاحب الشبكة وإبطاء تصفحه أو تبادل المعلومات لديه,كما أنها تُنهك أجهزة الحاسوب المحمولة خاصة لما يُودع فيها من فيروسات وملفات تجسس.

1.6 لماذا الشبكات اللاسلكية؟

(1.1)شبكة منزلية

home_network

تكمن الكثير من المخاطر في الشبكات اللاسلكية لكونها مرتع لكلِ من هبَ ودب من المتطفلين ممن لم يخطر بباله معنى الخصوصية فهم لا يكلون ولا يملون من استجداء شبكات الغير وإرهاق كاهلها.وعلى الجانب الآخر أولئك اللذين وهبوا أنفسهم لإيذاء خلقِ الله وإلحاق الضرر بأجهزتهم ,ولا ننسى ما تكتظ به الملفات المتبادلة  وملفات الإنترنت من محتويات ضارة , و فوق كل ذالك كل هذا الهجوم على جهازك  دون أن تستطيع تحديد من أين جاء هذا المصدر الضار ؟ أو منْ مِن مستخدمي الشبكة بالتحديد قام بإلحاقه؟فالشبكة اللاسلكية تُسجل قضية الاختراقات والتجسس والعبث بالبيانات ضد مجهول.فمن خلالها يستطيع أصحاب النفوس الضعيفة انتحال شخصيات من هم على نفس الشبكة و العبث بحساباتهم.وغير ذالك يمكنه العبث بلوحة التحكم للأجهزة على الشبكة ومتابعة تحركاتهم بالإضافة إلى التجسس عليهم.وإذا أصيبت الشبكة نفسها بأحد الفيروسات كالدودة الإلكترونية مثلاً فإنها تنتقل وفي لمح البصر إلى جميع الشبكات في النطاق.
ولكن ..

1.7كيف أحافظ على أمان معلوماتي عن طريق شبكتي :

أستطيع أن  اُلحق الأمان بمعلوماتي وذالكَ بناءً على معايير الأمان التي أتبعها في تأمين شبكتي اللاسلكية .
فبقدر احترازي  وعمل الإحتياطات على الشبكة  تُأممن معلوماتي من الخطر أو العبث.

1.8كيفَ أحمي شبكتي:

لكي أحمي شبكتي  من أي ضرر قد يحيط بها لابدَ من أتأكد من إعدادات الحماية لدي, كأن أن أُضع برنامجاً لمكافحة الفيروسات (antivirus) ذو كفأه عالية إلي جانب جدار الحِماية وبالرغم من ذالك لا تحتفظ  بمعلوماتك السرية وكلمات المرور على جهازك. تستطيع أن تحمي شبكتك من المتطفلين ومنعهم من الوصول إليها وذالكَ يرفع عن كاهلكَ الكثير كونك بذالك تمنع شريحة لا باس بها من المتطفلين.

1.9خطوات تأمين الشبكة من المتطفلين:

1-    الدخول على لوحة التحكم لجهاز المودم عن طريق معرف (IP) لديك.
1.1.9.1كيف احصل على معرف IP لجهاز ؟
عن طريق بدء ثم تشغيل ثم كتابة الأمر (CMD)داخل مربع الحوار
فتظهر شاشة النظام السواء (DOS)قم بكتابة الأمر (IPCONFIG) فيظهر معرف المودم لديك أمام كلمة (Default Getaway) وبذالك نكون قد حصلنا على (IP).
2-    انسخه وضعه في المتصفح فتظهر لك صفحة الإعدادات لجهاز المودم لديك سيطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وهي (Admin) بكليهما .
3-    توجه إلى إعدادات الشبكات اللاسلكية  لجهازك  ثم إلى حماية الشبكة اللاسلكية .
4-    أختر  خدمة (WEB )أو(WAP) لتفعيّل خيار كلمة المرور.
5-    قم بإعداد كلمة المرور المناسبة ومن ثمَ  حفظ لحفظ الإعدادات.
وبذالك تغلق شبكتك أبوابها في وجه المتطفلين,ويظهر أمامها قفل كما يظهر في الشكل (1.2)

wireless_networks

هذا النوع من الحماية هو الأكثر شيوعاً فهو تقليدي جداً .
هل من حماية أكثر؟
ولكي نكون على مستوىً عالٍ من الحماية والأمان نحتاج إلى جهد أعلى ولكي نحمي بيانات. نحتاج آليات حماية متقدمة و برامج متخصصة لحماية قواعد بيانات الشركات مثلاً من أي دخيل وحمايتها أيضا من عبث المنافسين.
2.1هناكَ عدة طرق لحماية متقدمة ومنها:
2.1.1اولاً

WEPوهو (Wired Equivalency Privacy)
ويصنف ضمن القديم ولكن مازالت فاعليته تواكب ما حَدُث من آليات,ويعتمد على التشفير وذالكَ في تبادل المعلومات وذالكَ بإرسالها مشفرة واستقبالها مشفرة ولكن يقل مستوى الحماية عند استخدام برامج لفك الشفرات وهذا النوع متوفر وفي تزايد ويعتمد على مدى قوة الشفرة وتنوعها والشكل(1.3)يوضح هذه الطريقة.

access_point_setting

2.1.2ثانياً:

WPA (Wi-Fi Protected Access) )

ظهر هذا النوع للحد من مخاطر النوع السابق فهو أكثر تعقيداً وصعوبة في وجه المخترقين والمتطفلين
ولم يتم فك شفراته حتى الآن  فهو يستخدم(TKIP encryption algorithm)
وتتم الحماية به بطريقتين إحداها 1- يتم فيها التأكد من هوية المستخدم نفسه.
2- والأخر يتم فيه مفتاح مشترك ويفترض أن نبتعد قدر المستطاع عن الكلمات الشائعة. مع العلم أن هذا النوع الأكثر شيوعاً بين المستخدمين ويوضح الشكل (1.4) هذه الطريقة.

access_point_setting1

2.2أمان وبكل سهوله:

ولكي نستمتع بمستوى حماية أعلى وبكل سهوله كان لدينا الخيار لنستخدم  فلتر الدخول للشبكة عن طريق(MAC address)الموجود على كل جهاز وبالتالي أتحكم في الأجهزة التي يحق لها أن تكون ضمن شبكتي هذه الطريقة ممتازة كون الأشخاص اللذين يستخدمون الشبكة محددون ولا يتم تغيرهم بشكل دوري.الشكل (1.5)يوضح هذه الطريقة.

access_point_setting2

2.3أي أنواع الحماية أحتاج؟

هُنا أنت من يُحدد مستوى الحماية على مستوى الشبكة ,فبحسب متطلباتك واحتياجاتك من الحماية ستجد النوع المناسب والمرن والذي يوائم مع سياساتك وأولوياتك وميزانيتكَ أحيانا.
3.1خُلاصة القول ,هل شبكتي آمنه الآن ؟
ستكون  شبكتك على ما يُرام  مادمتَ فعّلتَ جدارَ الحماية لديك ,وحرصتَ على أجود أنواع مضاد الفيروسات ,و أدرجتَ شبكتكَ ضمن الشبكات المحمية بقفلها برقم سري,بالإضافة إلى إحدى الآليات الحماية الأعلى .
ختاماً :هذا المقال مخصص لحماية الشبكات اللاسلكية على نطاق وسيستفيد منه القارئ في حماية جيدة إلى
حددٍ ما  تُريحه وتجعل خصوصيته في مأمن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.