مواضيع عامة

توفير المال في 17 طريقة مختلفة، يمكنك اتباعها وستلاحظ الفرق حتماً

يتطلع الناس إلى توفير المال متى ما أمكنهم ذلك، خاصةً في ظل الظروف غير المسبوقة التي نعيشها الآن خلال الوباء. هناك الكثير من الطرق لتوفير المال لكن بعضها سيدفعك إلى التضحية ببعض الأمور.

نقدم لك الآن طرقاً مختلفة لتوفير المال، اطلع عليها وحاول الاستفادة منها:

1. استخدم أداة آلية

هناك الكثير من التطبيقات والميزات المصرفية يمكنها مساعدتك في حفظ المال. يمكنك إنشاء التحويلات التي ستقوم بأخذ الأموال تلقائياً وإرسالها إلى حساب آخر. وفيما يتعلق بالتطبيقات فهناك عدة خيارات مثل Qapital و Digit، والتي تقوم تلقائياً بتحويل مبالغ صغيرة من المال من حسابك التجاري إلى حساب التوفير.

2. عدّ العملات المعدنية والفواتير

على الرغم من استخدامنا لبطاقات الخصم أو الائتمان في معظم الأحيان، إلا أننا نضطر إلى استخدام النقود من حين لآخر. لذلك، ستجد بحوزتك مجموعة من العملات المعدنية والفواتير المُبعثرة في كل مكان، خصص وقتاً لجمعها وإلقائها في حساب التوفير.

هناك أمرٌ آخر يمكنك تدريب نفسك على القيام به، وهو الدفع نقداً عند شرائك لبعض الأشياء. ستجد أن خسارتك لهذه النقود أمرٌ مزعج، وذلك سيدفعك إلى اتخاذ قرارات شرائية أكثر ذكاءً.

3. استعد للذهاب لمتاجر البقالة

تم تصميم متاجر البقالة بشكل خاص لاستغلال رغبتك الشديدة في تناول الطعام. على سبيل المثال، تضع متاجر البقالة بالقرب من مدخلها قسماً خاصاً بالمخبوزات، حيث ستشمّ رائحة الخبز والحلويات وستجوع حتماً. لكن بعض الأحيان يمكن أن تجوع ببساطة وبدون أسباب مُرتّبة.

هناك عدة خطوات يمكن اتباعها لتجنب ذلك، كتناول وجبة خفيفة قبل الخروج من المنزل للتسوق. كما يمكنك تجهيز قائمة بالمشتريات المطلوبة والتحقق من الثلاجة والخزائن لمعرفة ما تحتاجه بالضبط.

4. حاول استخدام الأطباق الأصغر في المطاعم

يحدث بسرعة أن تبدأ بتناول المقبلات قبل البدء بتناول الطعام، لكنك تنسى في معظم الأحيان أن سعر هذه المقبلات يعادل نصف سعر الوجبة الرئيسية تقريباً. لذك حاول الاشتراك مع عدة أشخاص في طلبها ، أو فكر في تقسيم الطبق الرئيسي بينك وبين أحد أصدقائك لتوفير القليل من المال.

5. حاول الاستفادة من الخصومات

تقدم الكثير من المتاجر خصومات وعروض مختلفة في المناسبات، كما تقدم المتاحف الوطنية والمنتزهات أيام دخول مجانية. وفي أماكن مختلفة، ستجد أيضاً خصومات لكبار السن والطلاب والعسكريين، حاول الاستفادة منها.

6. ضع خطة للمشتريات الرئيسية

قم بوضع خطة مدروسة جيداً عند إقبالك على عمليات الشراء الكبيرة ،كشراء سيارة أو منزل. يمكنك أيضاً استغلال فترات التخفيضات السنوية لشراء الأجهزة والالكترونيات والأثاث وغيرها الكثير. فعلى الرغم من توفر هذه السلع على مدار السنة، يمكنك انتظار فترة التخفيضات وتوفير الكثير من المال.

7. ضع قيوداً صارمة على التسوق عبر الإنترنت

في أيامنا هذه، تسهّل التكنولوجيا عمليات الشراء بشكل كبير. يُعتبر ذلك أمراً مفيداً، لكنه سيفتح الباب للمزيد من عمليات الشراء أيضاً. قم بإدخال عنوان الشحن وخيار الدفع في كل مرة تقوم فيها بإجراء طلب. فعند وضعك للحدود في طلباتك، سيدفعك ذلك إلى التخفيف من عمليات الشراء غير الضرورية.

8. اصنع هداياك وأغراضك الخاصة

في بعض الأحيان، تكون المواد الأولية لصنع الأشياء أرخص من تلك المنتجات الموجودة بشكل جاهز في السوق. والشيء المفيد أيضاً أنه يمكنك الحصول عبر الإنترنت على تعليمات وخطوات صناعة أشياء مختلفة. بالإضافة لذلك، عادةً ما تكون الهدية المصنوعة يدوياً أفضل ومرغوبة بشكل أكبر من الهدية التي يتم شراؤها.

9. خفّض مدفوعات السيارة

بعد انخفاض أسعار الفائدة، ربما انخفض أيضاً سعر الفائدة على قرض السيارة الخاصة بك. في تلك الحالة، يمكنك توفير المال بإعادة التمويل بالسعر الجديد المنخفض.

10. حزمة الكابلات والإنترنت

إن أردت توفير بعض المال، يمكنك قطع سلك كابل الاتصالات. لكن إن كنت لا تستطيع الاستغناء عنه، فحاول البحث عن حزم مناسبة. اعتماداً على شركة الاتصالات، يمكنك توفير بعض المال كل شهر عن طريق تغيير حزمة الكابل الخاصة بك.

11. قم بتبديل خطط الهاتف الخليوي

يعدّ تغيير الخطة طريقة أخرى لتوفير المال على فواتير هاتفك الخليوي، خاصةً إن كان هناك ميزات لا تستخدمها على الإطلاق. ليس هذا كل ما في الأمر، بسبب وجود تأمين على تلك الخطة وبمجرد إزالتها، يمكنك توفير بعض المال سنوياً لكل خط قمت بالتأمين عليه.

12. راقب فاتورة الكهرباء

بينما تزداد الحاجة لاستخدام الطاقة الكهربائية في الأشهر الباردة، يمكنك اللجوء لبعض الطرق المُبتكَرة لتوفير الطاقة. على سبيل المثال، يمكنك إطفاء الأنوار بعد مغادرة الغرفة أو استخدام عدد أقل من الأجهزة المستهلكة للطاقة الكهربائية. يمكن لهذه التغييرات الصغيرة في استهلاكك للكهرباء توفير الكثير من المال، وذلك ما ستلاحظه في فاتورة الكهرباء الخاصة بك.

13. قرض الطالب لدفع أقل

ربما لا تولي القروض الطلابية المتوفرة كثيراً من اهتمامك في الوقت الحالي. لكن بمجرد أن تبدأ عمليات السداد في النسخ الاحتياطي، انظر في خطط السداد التي يتم التحكم بها عن طريق الدخل. يمكن أن يوفر ذلك بعض المال في كل شهر.

14. إلغاء الاشتراكات غير الضرورية

في يومنا هذا ومع وجود الكثير من الأنظمة الأساسية التي تستخدم نماذج قائمة على الاشتراك، أصبح من الصعب أن تتتبع بشكل دقيق ما تدفع وما لا تدفع مقابله. لذلك، حاول إيجاد الوقت الكافي لتصفح اشتراكاتك وإلغاء ما لا تستخدمه منها.

15. تتبع عمليات الإنفاق التي تقوم بها

إن تتبع الميزانية أمرٌ مهمٌ للغاية، لكن لا يرغب الجميع بذلك. على كل حال، هناك بديلٌ جيد قائم على نفس فكرة تتبع الميزانية ومراقبة الدخل والإنفاق. لحسن الحظ، تتوفر الآن الكثير من التطبيقات التي تتعقب وتراقب عمليات إنفاقك وبشكل مجاني.

16. إعادة تمويل الرهن العقاري الخاص بك

إن أحد الآثار الإيجابية لهذا الوباء هو انخفاض معدلات الرهن العقاري بشكل كبير. سواء كنت مالك جديد أو قديم للمنزل، يمكن لإعادة تمويل الرهن العقاري الخاص بك أن يقلل من الفائدة وسيوفر ذلك بدوره بعض المال شهرياً.

17. حدد أهداف التوفير

إن النصيحة الأخيرة لتوفير المال هي أن تحدد لنفسك هدفاً. يمكن أن يكون هذا الهدف بسيطاً كسداد ديون بطاقة الائتمان بشكل أسرع أو وضع مبلغ محدد في المدخرات. إن تحديد الهدف والعمل بنشاط من أجل تحقيقه سيدفعك بالنتيجة إلى توفير المال في مجالات مختلفة لجعل أهدافك حقيقة.

اقرأ أيضاً: وفر مالك بعد التقاعد بهذه الخطوات البسيطة.

 

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى