أخبار تقنيةالتقنية

الولايات المتحدة تضع Xiaomi في القائمة السوداء

وضعت الولايات المتحدة الأميركية شركة Xiaomi  المعروفة والتي لاقت رواجا وشهرة كبيرتين في الآونة الأخيرة في القائمة السوداء , في سبيلها لتضييق الحصار على الصين .

تراجعت شركة Xiaomi  بنسبة قياسية بلغت 10٪ بعد أن أدرجتها إدارة ترامب في القائمة السوداء و 10 شركات أخرى .

استهدفت الولايات المتحدة الأميركية عشرات الشركات الصينية للهدف ذاته وهو حماية الأمن القومي ، لكن ملاحقتها ل Xiaomi كانت غير متوقعة.

لم يتقصر عمل شركة شاومي على انتاج الهواتف المحمولة , بل تطرقت الى الدراجات الالكترونية و سماعات الهاتف المحمول و الأجهزة الكهربائية الأخرى .

بدوره قال كيفن تشين ، المحلل المقيم في هونج كونج في شركة تشاينا ميرشانتس للأوراق المالية ، إن الأخبار كانت “مفاجئة حقًا بالنسبة لي”.

حددت وزارة الدفاع الأمريكية أن شركة Xiaomi واحدة من تسع شركات لها صلات مزعومة بالجيش الصيني , مما يعني أنه سيتم منع المستثمرين الأمريكيين من شراء أوراقهم المالية وسيتعين عليهم تصفية ممتلكاتهم بحلول نوفمبر.

وتشمل الشركات الأخرى المستهدفة شركة  Luokong Technology ، و Gowin Semiconductor ، و Global Tone Communication Technology ، و Advanced Micro-Fabrication Equipment Inc. .

بينما صرحت Xiaomi في بيان إنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة الجيش الصيني ، مضيفة أنها ستتخذ الإجراءات المناسبة لحماية مصالحها.

تضررت شركة شاومي كثيرا من العقوبات الأميركية

في حال لم يتم رفع الحظر ، فإن صانع الهواتف الذكية يخاطر بشطب اسمه من البورصات الأمريكية وحذفه من المؤشرات القياسية العالمية.

حيث تمت إزالة China Mobile Ltd و China Telecom Corp و China Unicom Hong Kong Ltd من قبل MSCI Inc. الأسبوع الماضي.

ركزت القوائم السوداء لإدارة ترامب على الشركات الصينية ذات العلاقات العسكرية والقيمة الاستراتيجية لنمو الصناعة. تم إدراج الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات ، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين وضرورية لقدرة البلاد على بناء صناعة تكنولوجيا مكتفية ذاتيًا ، في ديسمبر.

تأسيس شركة شاومي :

تم تأسيس Xiaomi بواسطة رجل الأعمال الملياردير Lei Jun منذ حوالي 10 سنوات ، مع شركة Qualcomm Inc. لصناعة الرقائق الأمريكية كأحد أوائل المستثمرين. وقد توسعت منذ ذلك الحين إلى ما وراء حدود الصين ، ولا سيما في أوروبا والهند ، لتصبح واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في البلاد. لقد تجاوزت شركة Apple في مبيعات الهواتف الذكية العالمية في الربع الثالث ، وفقًا لشركة البيانات الدولية ، وانضمت إلى مؤشر Hang Seng القياسي في هونغ كونغ في سبتمبر.

عقوبات أميركية على الصين في مجالات مختلفة

ولم تقتصر العقوبات فقط على شركات الهواتف المحمولة فقط , بل شملت قطاعات أخرى أيضا.

فقد أدرجت وزارة التجارة الأمريكية شركة النفط الصينية رقم 3 في القائمة السوداء ، وهي الشركة الصينية الوطنية للنفط البحري وشركة Skyrizon التي تطور المعدات العسكرية. يعتبر التصنيف التجاري أكثر صرامة ويمنع الشركات الأمريكية من توريد هذه الكيانات.

هل ستزول العقوبات في الأيام المقبلة ؟

 أعرب بعض المستثمرين عن أملهم في أن الإدارة الأمريكية القادمة ستعكس الإجراءات المتخذة في أيام  رئاسة دونالد ترامب.

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى