الحمية الغذائيةالصحة و الجمال

(التمر) رغم صغر حجمه سيصدمك بكمية الفوائد التي يمتلكها

إن كنت تبحث عن مصدر طبيعي ومفيد للسكريات، فهناك العديد من الخيارات أفضلها التمر فهو غذاء صحّي ينصح به جميع الأطباء لفوائده الكثيرة التي يمتلكها والتي تنعكس إيجاباً على أجسامنا.

سنتطرق الآن لأهم الفوائد التي تتجلى فيها أهمية التمر:

 

  • يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

يحتوي على الألياف الذوابة التي تقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول والشحوم في الدم، وبالتالي يمنع امتصاصه في الجسم، وكذلك يمنع جزيئات الدسم والكوليسترول من التجمع على جدران الأوعية الدموية (المعروفة باسم الجلطات) وبالتالي يخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

  • يخفض من خطر الإصابة بالسرطان:

أيضاً يعتبر من الأغذية التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية. حيث كشفت الدراسات التي نشرت عام 2014 أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الأغذية ذات المصادر الغنية بمضادات الأكسدة لها دور هام وفعال في تخفيض الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السرطان.

  • يخفض خطر الإصابة بداء السكري:

الألياف الذوابة لها العديد من المنافع التي تشمل تخفيض مستويات السكر في الدم، بالإضافة للمواد الغذائية التي وجدت فيه والتي تساعد على ضبط مستوى سكر العنب في الدم وذلك حسب دراسات علمية نشرت عام 2013,2014

  • يساعد على سد الفجوات الغذائية في نظامك الغذائي:

حسب الخطوط البيانية لإحصائيات أجريت بين عام 2015 وعام 2020 الخاصة بالأغذية في الولايات المتحدة الأميريكية، أظهرت أن هناك أربع أنواع من المواد الغذائية يقوم الأمريكيون بكافة الأعمار والمراحل باستهلاكها، هذه المواد الأربعة تتضمن الألياف , البوتاسيوم , الكالسيوم , وفيتامين D .

حيث أن أربع حبات تمر يومياً(حوالي 100 غرام) ستزودك ب27% من حاجتك اليومية من الألياف،  و20% من حاجتك اليومية من البوتاسيوم، الأمر الذي يجعله مصدراً مهما لنوعين من المواد الغذائية التي يتم استهلاكها.

  • يساعد على محاربة البكتيريا :

أظهرت الدراسات أن التمر وأنواع أخرى من الفواكه لديهم القدرة على محاربة البكتريا، وحسب دراسات أجريت عام 2010 وعام 2012 أظهرت أن مستخلصات الجذور والأوراق للتمر هي من استطاعت محاربة بعض أنواع البكتيريا وبعض الأجسام الغريبة.

  • يساعد التمر على اكتساب الوزن:

أربع حبات من التمر (حوالي 100 غرام) ستزود جسمك بمعدل 227 سعرة حرارية، فإذا قمت بتناول التمر كجزء من نظامك الغذائي النهاري فأنت بالتأكيد سوف تكسب المزيد من الوزن، ومقدار الزيادة في الوزن يتعلق بمقدار التمر الذي نقوم بتناوله .

كل ذلك وأكثر يجعل التمر واحد من أفضل عشر أطعمة حول العالم.

 

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى