أخبار تقنيةالتقنيةالحمايةامن المعلومات

التخزين السحابي , ماهو ؟ ميزاته , وأشهر المواقع التي تقدمه

كثرت وسائل تخزين المعلومات عبر الزمن وتطورت كثيرا , لتتحول لطرق تخزين الكترونية أكثر سهولة و موثوقية بدلا من الطرق التقليدية التي كانت تستخدم سابقا ,الى ان انتهى المطاف بالتوصل إلى أفضل طريقة لحفظ البيانات فكان التخزين السحابي هو الأفضل .

ماهو التخزين السحابي ؟

التخزين السحابي Cloud storage  هو استخدام خوادم وسيرفرات متصلة بشبكة الانترنت لتخزين البيانات و المعلومات عليها , وتكون عادة مقدمة من طرف ثالث .

وهناك العديد من الشركات الموثوقة التي تقدم هذه الخدمة , قسم منها يكون مجاني , حيث تعطيك مساحة تخزينية معينة تختلف من شركة لأخرى , وفي حال أردت سعات تخزين كبيرة يمكنك شراء ما يناسبك و بأسعار مدروسة .

كيف تطورت أساليب تخزين البيانات عبر الزمن ؟

ككل شيء في بدايته , كانت الأساليب بدائية وتمحورت حول قوة ذاكرة الانسان لحفظ المعلومات , مهددة بزوالها مع زواله , ثم تم التطرق لطرق أكثر أمانا و ثقة على المدى الطويل , فوجدت طرق النقش على الجدران بالرسومات و الرموز  للتعبير والاحتفاظ بما يدور في عقل الانسان من معلومات .

بعد ذلك لم تعد النقوش و الرسومات مجدية , فقد تتعرض لعوامل و كوارس بيئية تودي لزوالها و تخريبها , فأوجدت الكتب الورقية التي كانت مناسبة جدا و ثورة في عالم تخزين البيانات في تلك الحقبة من الزمن .

 

انبوب السيليكترون
انبوب السيليكترون

فيما بعد , الانسان فضولي بطبعه و دائما يسعى للعثور على الأفضل , ودائم البحث عن التطوير و التحديث , فظهرت أول ذاكرة رقمية عام 1946 و قد أطلق عليها أنبوب السليكترون, وكانت ذات سعةبين 32 و 512 بايت , لكنها كانت ذات تكاليف باهظة جدا , لذلك لم ترتقي لمستوى النجاح .

 

 

البطاقات المثقبة لحفظ البيانات
البطاقات المثقبة لحفظ البيانات

ثم ظهرت البطاقات المثقبة و التي استخدمت تقنية التثقيب لحفظ البيانات على هذه البطاقة .

 

 

 

الاعمدة الاسطوانية المغناطيسية
الاعمدة الاسطوانية المغناطيسية

و في عام 1932 و تحديدا في استراليا تم اختراع الاعمدة الأسطوانية المغناطيسية , بسعات تمثلت ب10 كيلو بايت .

 

 

 

الشريط الممغنط
الشريط الممغنط

فيما بعد ظهر الشريط الممغنط , لكنه كان ثقيل الوزن , لأنه كان يصنع من الحديد .

 

 

 

بعد ذلك و في منتصف السبعينيات أصدرت شركة IBM الأقراص المرنة التي كانت قابلة للقراء فقط , وفيما بعد تم تطويرها لتصبح قابلة للكتابة أيضا .

 

الاقراص الممغنطة
الاقراص الممغنطة

تحديدا في أواخر 1978 ظهرت الأقراص الليزرية , وتم تطويرها إلى أقراص مضغوطة CD ثم الى DVD , ومع زيادة عدد طبقات التخزبن زادت سعة تخزينها .وفيما بعد ظهرت أقراص Blu-Ray و التي تمتعت بسعات كبيرة ,حيث بلغت 25 غيغا بايت للطبقة الواحدة .

 

 

محرك أقراص
محرك أقراص

و في عام 1980 قامت شركة IBM من انتاج محرك اقراص بسعة تخزين وصلت الى 2.52 غيغا بايت، لكنه كان بحجم كبير و وزن وصل ل 250 كيلوجرام ، و ذو تكلفة عالية وصلت ل 142.4 ألف دولار ، و مع الوقت انخفضت تكلفته .

 

 

 

وسائط التخزين الحديثة
وسائط التخزين الحديثة

مع الوقت تطورت الاقراص الصلبة و صغر حجمها و وزنها ، كما قلت تكاليف انتاجها ، و بسعات تخزين عالية بالتيرابايت .
و بعدها ظهرت أجهزة التخزين الصلبة المتطورة منها HDD , SSD , كما ظهرت الفلاش ميموري ، و هي بحجم صغير جدا و بسعات عالية .

وفيما بعد ظهر التخزين السحابي .

ما الفرق بين التخزين السحابي و التخزين على أجهزة الحاسوب ؟

يعد تخزين البيانات و الاحتفاظ بها على أجهزة التخزين السحابي أفضل و أكثر أمانا من حفظها على أجهزة الحواسيب الشخصية أو الأقراص  المرنة أو المضغوطة أو حتى على الهارادات الخارجية و ذواكر التخزين الخارجية .

فالمذكورة مؤخرا قابلة للسرقة أو الاختراق أو حتى التلف في أي لحظة , بينما عندما تخزن ملفاتك وبياناتك المهمة مستخدما التخزين السحابي لن تقلق بالتفكير في هذه المخاوف.

أفضل مواقع التخزين السحابي :

هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة التخزين السحابي على شبكات الانترنت , و تؤمن حماية كاملة لبياناتكم , من أهمها وأفضلها :

يمكنك زيارة الموقع الذي ترغب بتخزين وحفظ بياناتك فيه , من ثم إنشاء حساب جديد و رفع ملفاتك , وفي حال أردت المزيد من المساحة التخزينية يمكنك شراء الباقة التتي تتناسب مع حجم ملفاتك .

هل بياناتي آمنة عند استخدامي للتخزين السحابي؟

لا داعي للقلق , ف بياناتك آمنة كليا . فقط عليك القيام ببعض خطوات الأمان الإضافية لضمان أقصى درجات الحماية و الأمان :

    1. عليك أولا اختيار شركة تخزين موثوقة و معروفة .
    2. تفعيل خيارات الامان و منها استخدام تطبيقات تدعم المصادقة الثنائية two step verification app  و منها : Google Authenticator، Microsoft Authenticator
    3. استخدامك لبريد الكتروني لم يسبق لك استخدامه من قبل .

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى