التقنيةمواضيع عامة

تعدين البيتكوين.. مخاطر مناخية واستنزاف هائل للطاقة الكهربائية !!

أكد آخر تقرير من بنك أمريكي” Bank of America”، أن البيتكوين يستهلك من الطاقة أكثر من شركة الخطوط الجوية الأمريكية!! بالطبع.. فكل مليار دولار من التدفقات الداخلة تساوي امتلاك 1.2 مليون سيارة!!

مع تحول معظم ما في حياتنا إلى الرقمية، نكون بحاجة إلى المزيد من الكهرباء لتشغيل هذه الأشياء. غير أن العملة الرقمية المشفرة قد تجاوزت هذه الحاجة..! وإليكم التفاصيل:

 

البيتكوين تشكل خطراً على المناخ وتتمتع ببصمة بيئية هائلة!

إن هذه الحقيقة أظهرتها أبحاث البنك، ويعزى ذلك إلى أنها من أكبر القطاعات المسببة لانبعاثات الكربون، حيث تستخدم قدراً كبيراً من الطاقة تعادل الحكومات والبلدان، وتحقق نتائج منخفضة في ESG.

يتطلب تشغيل العملة المشفرة “البيتكوين” طاقة كهربائية ضخمة:

بعد ارتفاع سعر البيتكوين في عام 2021، وفقاً لبحث في البنك الأميريكي يُقارن استهلاك البيتكوين للطاقة باستهلاك الشركات الكبرى مثل أمريكان إيرلاينز، التي تنقل أكثر من 200 مليون مسافر سنوياً، إضافة إلى الحكومة الفيدرالية الأمريكية بأكملها، التي توظف مليوني شخص.

ويقدر التقرير أن كل مليار دولار من التدفقات الداخلة إلى البيتكوين تستخدم نفس كمية الطاقة مثل 1.2 مليون سيارة.

قال البنك في هذا السياق: “بالنظر إلى الأمر بشكل مختلف، فإن شراء بيتكوين واحد بسعر ~ 50.000 دولار له بصمة كربونية تبلغ 270 طناً، أي ما يعادل 60 سيارة ICE”.

كيف ترتبط البصمة الكربونية لهذه العملة بالسعر؟

البيتكوين هي أساساً عملة افتراضية، ترتبط ارتباطاً مباشراً بالسعر. فعند ارتفاع السعر، تزداد الانبعاثات الناتجة، حيث يشارك المزيد من عمال المناجم المشفرة. في المقابل، يجب أن تصبح شبكة البيتكوين أكثر تعقيداً للتعامل مع الطلب ومنع القرصنة.حيث قال البنك: إن هذا يتطلب بعد ذلك مزيداً من طاقة التجزئة، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة.

وأضاف: “نظراً للعلاقة الخطية نسبياً بين أسعار البيتكوين واستخدام طاقتها، فربما لا يكون مفاجئاً أن استهلاك البيتكوين المقدر للطاقة قد نما بأكثر من 200٪ في العامين الماضيين”.

مصادر مقلقة أخرى!!

على سبيل المثال، فالبيتكوين تستخدم نفس قدر الطاقة الذي تستخدمه دولة صغيرة ومتقدمة كاليونان، في الوقت الذي تركز فيه معظم الشركات والبلدان على تقليل تأثيرها على البيئة.
إضافة إلى أن معظم طاقة التجزئة تأتي من الصين، بسبب تشجيع الحكومة لنشاط التعدين، حيث تكون تكاليف الكهرباء منخفضة للغاية.

وقال البنك في هذا السياق: “ما يقرب من 60٪ من توليد الكهرباء في الصين يأتي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وأقل من 20٪ يأتي من الغاز الطبيعي أو مصادر الطاقة المتجددة”.

وبالنتيحة: فإن ذلك يؤكد أن معظم عمليات تعدين البيتكوين تغذيها أنواع الوقود الأحفوري غير المستدامة!!.

بالنسبة لعملات التشفير الأخرى: وصف التقرير أن تأثير عملات التشفير الأخرى مثل (إيثريوم) لها تأثير طفيف على البيئة. ومع ذلك، فالعملات الرقمية التي اقترحتها البنوك المركزية لن يكون لها نفس التأثير السلبي.

المخاطر الاجتماعية والحوكمة المرتبطة بالاستثمار في عملة البيتكوين!

إضافة إلى جانب التأثير البيئي، فقد ناقش تقرير البنك تلك المخاطر والتي لا ينبغي الاستهانة بها كما وصفها، فالسلبيات تتفوق على الرغم من أن إضفاء الديمقراطية واللامركزية على المال لهما قيمة.

عدم الكشف عن الهوية يساعد في الأنشطة السيئة!

تخوفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، بشأن استخدام العملات المشفرة في النشاط الإجرامي عبر الإنترنت، بما في ذلك غسيل الأموال.

إذاً.. فما الاستنتاج النهائي من التقرير؟

قدم التقرير تقييماً أوسع لهذه العملة، وأفاد استنتاجه أن السبب الرئيسي للاستثمار في Bitcoin هو ارتفاع سعرها – وليس الحماية من التضخم أو التنويع.

وأخيراً..

على الرغم من معظم المخاوف، لا تزال العملة المشفرة تتمتع بقاعدة كبيرة من المعجبين، وأشهرهم رجل الأعمال إيلون ماسك من شركة تيسلا.

لكن هل تعرف أن بيل غيتس ضد شراء العملة الرقمية؛ البيتكوين ؟ اضغط هنا للمزيد من التفاصيل

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى