الابتزازالحمايةشائعات الانترنت

الابتزاز الجنسي الالكتروني و الحلول المتبعة في حال التعرض له

الابتزاز الجنسي الالكتروني

يُصادق المجرمون بعض الناس عبر الإنترنت باستخدام هويات مزيفة ثم يقنعوهم بأداء ممارسات جنسية أمام كاميرا الويب الخاصة بهم، غالباً باستخدام امرأة جذابة لإغراء الضحية بالمشاركة. حتى ربما تم إجبار هؤلاء النساء على هذه الممارسات باستخدام المكافآت المالية أو التهديدات. إليكم في هذا المقال بعض الحلول لمساعدة مستخدمي الانترنت في حماية أنفسهم عندما يتعرضون للابتزاز الجنسي إلكترونياً من أجل مكاسب ماديّة.

كيف يتم الابتزاز الجنسي إلكترونياً؟

يتم تسجيل مقاطع فيديو كاميرا الويب هذه من قبل المجرمين الذين يهددون بعد ذلك بمشاركة الصور مع أصدقاء الضحايا وعائلاتهم. هذا يمكن أن يجعل الضحايا يشعرون بالخجل الشديد والإحراج.

إن كنت تعاني من مشاكل ابتزاز على شبكة الانترنت يمكنك طلب المساعدة وبشكل سري في موقع ASK Dr.Khalid

هل تتعرض النساء فقط لهذا النوع من الابتزاز ؟

أي من الرجال أو النساء ممكن أن يكون ضحيةً لهذه الجريمة، إما بالابتزاز أو بالإكراه، للقيام بممارسات جنسية. وفي سابقة مؤسفة انتحار أربعة شباب في المملكة المتحدة بعد أن تم ابتزازهم إلكترونياً. لذلك على الجميع توخي الحذر عند مصادقة الغرباء على الانترنت ويُفضل عدم مشاركة الأمور الحميمية مع أي أحد حتى الاصدقاء.

كما يعاني الأطفال من الابتزاز الجنسي على شبكات الانترنت لقراءة المزيد عن الموضوع من هنا .

من وراء هذه الجريمة؟

كشفت الأدلة أنه هناك مجموعات منظمة متمركزة في الخارج تقوم بهذه الجريمة لكسب المال بطريقة سهلة ويمكنهم الوصول إلى العديد من الضحايا بسهولة عبر الإنترنت. وغالباً ما يشعر الضحايا بالقلق من إبلاغ الشرطة بهذه الجرائم لأنهم يشعرون بالحرج.

الحلول عند التعرض للابتزاز جنسيا على الانترنت:

كثيراً ما يتعرض بعض مستخدمي الانترنت للابتزاز الجنسيّ على مواقع التواصل الاجتماعي فإليكم بعض الحلول لمساعدتكم في حماية أنفسكم عندما يقوم أحدهم بإبتزازك جنسياً على الانترنت من أجل مكاسب ماديّة. إذا قام أحد ما بتهديدك بمشاركة صور فاضحة لك على الانترنت ما لم تدفع له المال فقم بهذه الخطوات:

  • لا تخف وقم بالاتصال بالشرطة المحلية ومزود خدمة الإنترنت على الفور. ستأخذ الشرطة قضيتك على محمل الجد، وستتعامل معها بسرية وأمانة ولن تحاكمك لوجودك في هذا الموقف.
  • لا تتواصل أكثر مع المجرمين.
  • خذ لقطات شاشة لجميع اتصالاتك.
  • أسرع لإيقاف حسابك على Facebook ولكن لا تحذفه. إن إلغاء تنشيط حساب Facebook مؤقتًا بدلاً من إغلاقه يسمح بالاحتفاظ بالبيانات وسيساعد الشرطة في جمع الأدلة. يمكن أيضًا إعادة تنشيط الحساب في أي وقت حتى لا تضيع ذكرياتك عبر الإنترنت إلى الأبد.
  • استخدم عملية الإبلاغ عبر الإنترنت للإبلاغ عن الأمر إلى سكايب و يوتيوب وما إلى ذلك لحظر أي مقطع فيديو ولإعداد تنبيه في حالة ظهور الفيديو مرة أخرى.
  • قم أيضاً بمراقبة جميع الحسابات التي ربما تكون قد قمت بربطّها في حال محاولة المجرمين الاتصال بك عبر أحد هذه الحسابات.
  • لا تدفع المال لهم. فهذا يعني المزيد من الطلبات لمبالغ أكبر. حتى عند تلبية الطلبات في بعض الحالات، سيستمر المخالفون في نشر مقاطع الفيديو الحميمية خاصتك. إذا كنت قد دفعت بالفعل، فتحقق من معرفة ما إذا كان قد تم جمع الأموال. إذا كان الأمر كذلك، وإذا كنت قادرًا، فقم بتدوين المكان الذي تم جمع المال منه. إذا لم يُحمع المال، فيمكنك إلغاء الدفعة – وكلما أسرعت كان ذلك أفضل.
  • أحتفظ بجميع الأدلة. وعليك تدوين جميع التفاصيل التي قدّمها الجناة، على سبيل المثال؛ الاسم على تطبيق السكايب والمعرّف وعنوان URL الخاص بـ تطبيق فيسبوك؛ ورقم التحكم في تحويل الأموال من (Western Union أو MoneyGram MTCN) ؛ أي صور / مقاطع فيديو تم إرسالها ، وما إلى ذلك.
  • *ولا تنسى أن اسم سكايب الخاص بالمحتال يختلف عن معرّف Skype الخاص به، وهي تفاصيل الهوية التي ستحتاجها الشرطة. للحصول على معرّف Skype انقر بزر الماوس الأيمن على ملفه الشخصي، وحدد “عرض الملف الشخصي” ثم ابحث عن الاسم الظاهر باللون الأزرق بدلاً من الاسم الذي يظهر أعلاه باللون الأسود. سيكون بجوار كلمة “Skype” ولن يحتوي على مسافات. لا تحذف أي رسائل مراسلة. تذكر أنك ضحية المجرمين المنظمين – فأنت لست وحدك وأن الدعم السري متاح. يمكنك التغلب على هذه المحنة. لا تخف!

 

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

+4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى