التقنيةمشاكل و حلول تقنية

الإبلاغ عن إساءة على شبكات التواصل الاجتماعي

هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها في حال لم يعجبك منشوراً أو حساباً معيناً على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي : Facebook أو Twitter أو Instagram . نستعرض هنا كيفية الإبلاغ عن إساءة على شبكات التواصل الاجتماعي .

يستخدم الناس هذه المنصات للتعبير عن أفكارهم و آرائهم بحرية ، وقد تكون تلك الآراء مثيرة للجدل أو مسيئة أو غير دقيقة تماماً . لذلك تقدم الشبكات الاجتماعية الرئيسية عدة خيارات للإبلاغ عن المنشورات أو المستخدمين في حال ارتكاب أي مخالفات . قد يكون من غير المجدي الإبلاغ عن منشور واحد ، لكن إذا أبلغ عنه عدد كافٍ من الأشخاص ، فستقوم بعض الشبكات الاجتماعية بالتحقق من صحة هذا المنشور أو إزالته . حتى أنهم قد يحظرون المستخدم لخرقه شروط و أحكام الشبكة .

الإبلاغ عن منشورات و تعليقات مسيئة على Facebook :

للإبلاغ عن منشور معين على Facebook ، انقر فوق رمز الخيارات ( ثلاث نقاط ) بجوار المنشور ، ثم حدد ” البحث عن دعم أو الإبلاغ عن منشور “. من هناك ، سيطلب منك تحديد مشكلتك الأساسية . يمكنك الاختيار من بين عدة خيارات : ( العري ، العنف ، المضايقة ، الانتحار و إيذاء النفس ، الأخبار الكاذبة ، الرسائل غير المرغوب بها ، الكلام الذي يحض على الكراهية ، الإرهاب ، معلومات تصويت غير صحيحة ، أو شيء آخر ) .

اعتماداً على ما إذا كان الحساب صديقاً أو صفحة عامة ، يمكنك الآن اختيار حظر الشخص أو إلغاء متابعته أو إخفاء جميع المنشورات عنه . و إلا انقر فوق “تم” .

قد يطلب منك Facebook في بعض الحالات تضييق نطاق المشكلة المحددة . على سبيل المثال ، يشجعك على اختيار نوع محدد من العنف ، وقد يسأل عن الشخص المتعرض للمضايقة فيما إذا كنت أنت أو أحد اصدقائك . إذا اخترت خطاب الكراهية ، فسيسألك عما إذا كانت المشكلة قائمة على عرق أو أصل قومي أو انتماء ديني أو أي سبب آخر .

اذا اخترت شيئاً آخر ، فستحصل أيضاً على مزيد من التحديدات ، ( الاحتيال أو التنمر أو الكلام الذي يحض على الكراهية أو الاستغلال الجنسي أو مشاركة الصور الخاصة ) . حدد السبب المقصود ثم انقر فوق ” التالي ” . قد تتلقى إشعاراً آخر يسألك عما إذا كنت تريد اتخاذ أي خطوات أخرى . بمجرد الانتهاء ، انقر فوق ” التالي ” لتقديم التقرير . النافذة التالية ستشكرك على التقرير. هنا ، يمكنك أيضاً اختيار حظر أو إلغاء متابعته أو إخفاء المنشورات من هذا الحساب . أخيراً انقر فوق ” تم ” .

للإبلاغ عن تعليق اتبع العملية نفسها ، انقر مطولاً فوق التعليق لتظهر لك القائمة ، اتبع الخطوات نفسها لتحديد المشكلة .

الإبلاغ عن حسابات مسيئة على Facebook 

يمكنك الإبلاغ عن حساب أو صفحة بالكامل . للإبلاغ عن صفحة عامة ، انقر فوق رمز “الثلاث نقاط” في أعلى الصفحة ثم حدد “ البحث عن دعم أو الإبلاغ عن صفحة ” . اختر من النافذة التالية السبب المحدد للإبلاغ عن الصفحة ، ( الكلام الذي يحض على الكراهية ، العري أو المحتوى الجنسي ، العنف أو المضايقات ، الرسائل المخادعة ، الصفحات المزيفة ، المبيعات غير المصرح بها ، الملكية الفكرية ) . ثم انقر فوق ” التالي ” .

سيتم إرسال ملاحظتك حول الحساب ، ولكن هناك المزيد مما يمكنك القيام به . انقر فوق ” الإبلاغ عن الصفحة ” لإجبار Facebook على مراجعة الصفحة . حدد المربع ” أعتقد أن هذا يتعارض مع معايير مجتمع Facebook ” ، ثم انقر فوق ” إبلاغ ” . في النافذة التالية ، انقر فوق ” تم ” .

عندما يكون الحساب خاصاً ، فالعملية ستكون نفسها مع اختلاف قليل بالخيارات المتاحة . انقر فوق رمز ” ثلاث نقاط ” أعلى صفحة الحساب بجوار أيقونة الرسالة  و حدد ” البحث عن دعم أو الإبلاغ عن ملف شخصي ” . حدد في النافذة التالية سبب الإبلاغ عن هذا الملف سواء كان ( التظاهر بأنه شخص آخر ، حساب مزيف ، اسم مزيف ، نشر أشياء غير لائقة أو أي شيء آخر ) ، انقر فوق ” التالي ” . وغي النافذة الأخيرة ، انقر فوق ” تم ” .

الإبلاغ عن منشورات مسيئة على Twitter

للإبلاغ عن منشور على Twitter سواء على الهاتف المحمول أو على الويب ، انقر فوق السهم لأسفل بجوار Tweet وحدد ” الإبلاغ عن تغريدة ” . اختر مشكلتك بالتحديد من نافذة ” الإبلاغ عن مشكلة “، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الخيارات : ( لست مهتماً بهذه التغريدة ، إنها مشبوهة أو غير مرغوب بها ، مسيئة أو ضارة ، مضللة بشأن انتخابات سياسية أو حدث مدني آخر ، تعبر عن نوايا إيذاء النفس أو الانتحار ) .  من المحتمل أن تظهر نافذة أخرى ( بناءاً على ما تختاره ) لتحديد شكواك . انقر فوق الخيار الأقرب لسبب الإبلاغ .

وقد تظهر لك نافذة أخرى تطلب منك إضافة المزيد من التغريدات من هذا الحساب إلى تقريرك .حدد خمس تغريدات إضافية على الأكثر ، يساعدك ذلك في إثبات تكرارا هذا السلوك من الحساب . ثم انقر فوق ” إضافة ” .

توفر لك النافذة الأخيرة خيارات الحظر أو كتم الحساب ، وإلا انقر فوق “ تم ” .

الإبلاغ عن حسابات مسيئة على Twitter 

يمكنك أيضاً الإبلاغ عن حساب كامل على Twitter . انقر فوق رمز الخيارات بالقرب من ملف تعريف مستخدم الحساب وحدد خيار ” الإبلاغ ” . يمكنك بعد ذلك تحديد سبب الإبلاغ عن الحساب وتقديم المزيد من الشرح للمشكلة التي تواجهك .

في النافذة الأخيرة ، يمكنك اختيار حظر أو كتم الحساب ، و إلا انقر فوق ” تم ” .

يجب أن يصلك إشعار بخصوص مصير الحساب المبلغ عنه في غضون أيام قليلة .

الإبلاغ عن إساءة على Instagram

يمكنك الإبلاغ عن منشور أو قصة أو حساب على Instagram من خلال التطبيق نفسه أو على الويب . اعرض المنشور أو القصة أو الحساب ، ثم افتح قائمة الخيارات و حدد ” الإبلاغ ” . حدد في النافذة التالية سبب الإبلاغ عن المشاركة ، مثل أنها رسالة غير مرغوب بها أو غير مناسبة .

إذا أبلغت عن المنشور على أنه ” غير ملائم ” ، فإن النافذة التالية ستسألك عن السبب بالتحديد : ( العري أو النشاط الجنسي ، الكلام و الرموز التي تحض على الكراهية ، العنف أو المنظمات الخطرة ، بيع البضائع غير القانونية أو الخاضعة للرقابة ، التنمر أو التحرش ، انتهاك حقوق الملكية الفكرية ، الانتحار أو إيذاء النفس ، الاحتيال ، المعلومات الكاذبة ) .

بعد اختيار السبب ، قد يُطلب منك سؤالاً آخراً عن التقرير . و أخيراً ، يمكنك في النافذة الأخيرة اختيار ” حظر الحساب ” .

ذكرنا أعلاه كل الخطوات التي تمكنك من الإبلاغ عن إساءة على شبكات التواصل الاجتماعي ، لا تردد في استخدامها لحماية نفسك و حماية الآخرين أيضا . حيث أن الإبلاغ عن أي إساءة على شبكات التواصل الاجتماعي يحافظ على كفاءة و أهلية هذه الشبكات .

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى