أخبار تقنيةالتقنيةمشاكل و حلول تقنية

أهم النصائح لاحتراف تصوير مقاطع الفيديو للمبتدئين 

في الواقع ,تم صنع الهواتف المحمولة لأغراض عدة. في هذا الجهاز المتطور والمعقد يمكنك إيجاد كاميرا رقمية ,مشغل ملفات صوتية MP3 , مشغل فيديو و خدمات أخرى قد تحتاجها. كما يقوم بإعادة تعريف التصوير الفوتوغرافي وصناعة الفيديو …. لذلك حقاً يمكنك الاعتماد عليه لاحتراف تصوير مقاطع الفيديو ! 

في وقتنا الحالي يستطيع أي شخص  وبدون أي جهد استخدام هاتفه الذكي لتصوير مقطع فيديو ونشره على نطاق واسع لأي كان , مع ذلك يحتاج الأمر لأكثر من ذلك بكثير لتصوير لقطات احترافية . مع التدريب ومعرفتك لبعض النصائح  والحِيل المتعلقة بإنتاج الفيديو يمكنك تصوير فيلم وثائقي يستحق جائزة , مشروع مدرسي أو فيلم مستقل باستخدام هاتفك المحمول فقط .  

لديك أدناه بعض النصائح المستخدمة من قبل نخبة من مصوري الفيديو في دبي ,لاحتراف تصوير مقاطع الفيديو باستخدام الهاتف المحمول : 

 

  • صوّر بالاتجاه الأفقي لا الرأسي :

لا شيء يميز عمل الهواة كشريطين عموديين باللون الأسود على جانبيّ لقطات الفيديو. مع أن هذا الأمر يعد استثناء بالشاشات ذات الاتجاه العمودي , إنه خاص بأجهزة كالحاسوب أو التلفاز فهي ذات شاشة موجهة أفقياً . 

الخبر الجيد هو أنه يمكنك تجنب خطأ الهواة هذا عن طريق قلب هاتفك على جانبه وتسجيل لقطاتك باتجاه أفقي . 

هذا النمط لن يعطي مقطع الفيديو جمالية فحسب بل سيعطي أيضاً متعة أكبر عند مشاهدته في حال عرضه على شاشة كبيرة . بالإضافة إلى ذلك , الاتجاه الصحيح والمناسب يضمن لك أن يملأ عرض الصورة الإطار بالكامل . 

  •  الإضاءة : 

الهواتف الذكية مزودة بمصابيح LED عالية السطوع يمكنها بسهولة التأثير على درجة لون الصور وبهذا بدل أن تتسرع باستخدام خاصية ضوء الفلاش على هاتفك , اعتمد على أحد أفضل مصادر الضوء الطبيعي كالشمس . كل ما عليك فعله هو وضع الهدف المراد تصويره مقابلا لمصدر الضوء . 

من جهة أخرى , إذا أردت تصوير مقطع فيديو في الليل فإنه من الممكن أن تحتاج مصادر أخرى للضوء بعيداً عن خاصية ضوء الفلاش على هاتفك . 

من ناحية أخرى , من المهم جداً أن تتجنب حالة الإضاءة الخلفية خلف الجسم المراد تصويره,  والسبب في ذلك : بينما من الممكن رؤية الأشخاص و وجوههم عندما تكون الإضاءة خلفية فإن كاميرا هاتفك لن تستطيع فعل ذلك وستعطيك لقطات بضوء ساطع يتوسطها جسم مظلم . علاوة على ذلك , المادة التي قمت بتصويرها لن تحوي أي خصائص مرئية , أي أنك ستفقد ما كنت تحاول التقاطه . لتجنب هذه الإضاءة الخلفية اعتمد ضبط أساسي للضوء . 

  • الثباتية هي المفتاح :  

رغم أن هاتفك المحمول صغير الحجم وخفيف للغاية ويمكنك حمله بثبات بكلتا يديك ومع تثبيت مرفقيك , بدلاً من ذلك يمكنك الاستفادة من حامل ثلاثي القوائم للتخلص من الحركات اللاإرادية الطفيفة التي من شأنها تخريب لقطاتك . ستحتاج بشكل عام مشبك مثبت ملائم لهاتفك الذكي عند استخدام حامل ثلاثي القوائم .  

  •  تجنب استخدام التكبير : 

قد يكون مغرياً استخدام خاصية التكبير على هاتفك المحمول للقطة أقرب لما تصوره إلا أنه لا شيء مؤسف كاستخدام التكبير الرقمي المتاح بسهولة على هاتفك . ما تفعله هذه الخاصية هو في الأساس دمج بعض الحيل البرمجية التي تعرض المادة الهدف بشكل أقرب دون أي قدر من الدقة . 

إذا أردت التقريب باستخدام هاتفك الذكي دون أن تخسر الحيوية والجودة التي تريدها , اقترب ببساطة من الهدف الذي تقوم بتصويره و صوّر اللقطات التي تريدها . 

يمكنك بدلاً من ذلك استخدام هواتف ذكية عالية التقنية تسمح لك بالتقاط صور دقيقة للهدف . 

  •  التركيز والتعرض للضوء :  

ستقوم الهواتف المحمولة تلقائياً بضبط التركيز و التعرض للضوء وفقاً لما هو مناسب , وهو أمر ممتاز عند التقاط لقطات سريعة .  

مع ذلك عندما يتعلق الأمر بتصوير مقطع فيديو فإنك ستحتاج لمزيد من التحكم اليدوي لتثبيت هذه الميزة وتجنب ترك لقطاتك معرّضة للضوء بشكل مبالغ به وبعيداً عن التركيز . 

للتحكم بذلك ما عليك سوى النقر على الهدف باستخدام تطبيق الكاميرا الافتراضي بهاتفك المحمول لضبط التعرض للضوء و تركيز الفيديو يدوياً . 

يمكنك من ناحية أخرى ضبط التعرض والتركيز في لقطاتك أثناء عملية التصوير , مع ذلك يعدّ ضبط التركيز البؤري يدوياً أسلوباً ممتازاً يتيح لك الاقتراب من الكائن وتحتاج الكاميرا إلى التركيز على منطقة معينة . 

  •  التسجيل الصوتي :  

من المعروف أن جودة الصوت العالية تعدّ أمر أساسي لمقطع فيديو قوي واحترافي . الخبر الجيد هو أن مكبرات الصوت الخاصة بالهواتف المحمولة تستطيع القيام بهذه المهمة. يمكنك استخدام ملحقات الصوت مثل مكبرات البلوتوث لتحسين صوت لقطاتك . 

 يمكنك بدلاً من ذلك استخدام مكبرات صوت احترافية خارجية , يمكن وصلها بالحاسوب الخاص بك لتقوم بتسجيل الصوت . 

  • جرب  الحركة البطيئة والفاصل الزمني لكن لا تبالغ في ذلك : 

يتم تزويد أغلبية الهواتف المحمولة بميزة الحركة البطيئة والفاصل الزمني الموجودة ضمن تطبيق الكاميرا الافتراضي. 

يسمح لك وضع الحركة البطيئة بتصوير مقاطع فيديو بمعدل إطار متسارع , والذي عند تشغيله بالسرعة العادية , يبدو الإجراء في اللقطة أبطأ بكثير من الوقت الفعلي . 

من ناحية أخرى تمكنك الفواصل الزمنية من تصوير اللقطة بمعدل إطار أبطأ , والذي عند تشغيله بالسرعة العادية , يبدو الإجراء في اللقطة أسرع من الوقت الفعلي . 

رغم أن هذه الميزات رائعة لتصوير لقطة ممتازة إلا أنه من المهم عدم المبالغة باستخدامهم . على سبيل المثال : خاصية الحركة البطيئة رائعة لالتقاط حركات استثنائية و خارقة لا يمكن للعين المجردة رؤيتها كلقطات الحركة السريعة . من ناحية أخرى يعتبر الفاصل الزمني رائعاً للقطات التي تستمر لبعض الوقت كالسحب المتحركة , مشي الأشخاص , غروب الشمس وغيرها . 

  • التعديل :  

القليل من التعديل هنا و هناك يقطع شوط طويل في جعل لقطاتك احترافية قدر الإمكان . أفضل ما في الأمر أنه يمكنك القيام بذلك باستخدام هاتفك المحمول دون الحاجة لأدوات باهظة الثمن لإنجاز العمل . 

يمكنك بشكل عام إجراء عمليات التشذيب الضرورية , إضافة انتقالات أو تأثيرات أو عناوين باستخدام هاتفك الذكي . سواء كنت تقوم بتصوير فيلم مستقل أو مشروع مدرسي , يمكن لهاتفك المحمول تبسيط العملية من البداية إلى النهاية لضمان حصولك على أفضل النتائج . 

اليوم , أصبح تصوير مقطع فيديو احترافي أمراً سلساً وسهلاً , باعتبار لديك جميع الأدوات التي تحتاجها في متناول يديك لاحتراف تصوير مقاطع الفيديو .   

لمزيد من أخبار التقنية يمكنك متابعة قسم التقنية .

في حال لديك اي سؤال او استفسار بخصوص المقالة أو أي كان بإمكانك طرح السؤال في موقعنا والحصول على الإجابة من المختصين , علما أن جميع خدماتنا مجانية .
https://alfaiomi.net/askme/

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى