الحمايةامن المعلومات

أفضل برامج مكافحة الفيروسات لعام 2021.. اطلع على ميزاتها المختلفة وقم بتثبيتها

برامج مكافحة الفيروسات الضارة

تهدف أفضل برامج مكافحة الفيروسات إلى منع إصابة الجهاز وحمايته ضد البرامج الضارة، أو مساعدة الجهاز على التخلص منها بعد إصابته بها.

لا يهم ما إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac أو هاتف Android أو حتى iPhone، فيمكن أن تساعد ثغرة أمنية في متصفحك أو مكوناته الإضافية في حدوث الإصابة. قد تصاب أجزاء مختلفة من نظامك بالفيروسات، حتى لو لم تكن معرضة لها بشكل طبيعي.

في الواقع، يمكن لاستخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بالفيروسات. الأمر متروكٌ لك كمستخدم للتأكد من أن جهازك مؤمَّن بالفعل ضد البرامج الضارة المختلفة.

لحسن الحظ، هناك الكثير من البائعين المختلفين الذين يمكنهم توفير الأمان الذي تحتاجه لمقاومة الفيروسات، وأفضل ما في الأمر أن العديد منهم يوفر إصدارات مجانية ومدفوعة الأجر من برامج مكافحة الفيروسات الخاصة بهم.

تستطيع تثبيت أفضل برامج مكافحة الفيروسات وبأفضل الطرق لتوفير الحماية لجهازك. في حال حدوث الإصابة، اطلع على قائمتنا الخاصة بأفضل البرامج الفعالة في مكافحة هذه الفيروسات والبرامج الضارة:

1. برنامج Malwarebytes 

إن لم توفر لك البرامج المجانية لمكافحة الفيروسات الحماية اللازمة، فقد يكون برنامج Malwarebytes هو الحل السحري بالنسبة لك. يستخدم هذا البرنامج التحليل الاستدلالي لتحديد سلالات جديدة من البرامج الضارة، والتخلص من الإصابات الحالية. كما يساعد على حمايتك من عمليات الخداع الاحتيالي ومنع تنزيل المزيد من البرامج الضارة في المستقبل، بما في ذلك برامج الفدية.

مكافحة الفيروسات

في المرة الأولى التي تقوم فيها بتثبيت Malwarebytes، يتم منحك إصداراً تجريبياً لمدة 14 يوماً. يتضمن أدوات وقائية مثل الفحص في الوقت الفعلي والحماية الخاصة من برامج الفدية. وبعد أسبوعين، يعود إلى الإصدار المجاني الأساسي. يوصى بتشغيله مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، للتحقق من أي تطورات سلبية لم تلاحظها، أو إذا بدأ متصفح الويب الخاص بك في التصرف بشكل غريب (بسبب البرامج الإعلانية على الأرجح).

في العام الماضي، اشترت Malwarebytes برنامج Adwcleaner، والذي يستهدف ويزيل البرامج المزعجة التي تصيب متصفحك عن طريق تغيير صفحتك الرئيسية أو إعادة تعيين محرك البحث الافتراضي أو إضافة أشرطة أدوات غير مرغوب بها. كما أنه متاح مجاناً، إلى جانب مكافحة البرامج الضارة، يعد إضافة رائعة لمجموعة أدوات الأمان الخاصة بك.

2. Avast Antivirus

بينما تشتهر شركة Avast بتقديم برامج مكافحة فيروسات مجانية، تجدر الإشارة إلى أن هذه البرامج تأتي مزودة بميزة مكافحة الفيروسات التي تستخدم المراقبة السلوكية لاكتشاف البرامج الضارة. والأفضل من ذلك هو أن منتجات Avast الأساسية ليست مجانية فحسب، بل إنها متوفرة أيضاً للأجهزة المحمولة ولأجهزة الكمبيوتر المكتبية. يجعل ذلك برنامج Avast خياراً مثالياً في حال كنت تملك أجهزة متعددة تحتاج الحماية.

افاست

بالإضافة للبرامج المجانية، تقدم الشركة أيضاً برامج مكافحة مدفوعة الأجر وفعالة جداً. بالنسبة لأصحاب الأعمال، هناك خيارات أمان مدفوعة الأجر لتغطية مجموعة من الاحتياجات والخيارات. أما بالنسبة للمستخدمين المنزليين، يحمي برنامج مكافحة الفيروسات المجاني من Avast جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل جيد، على الرغم من أنك ستحتاج إلى القيام بتحديث إحدى خدمات Avast بشكل دوري.

3. Kaspersky Anti-Virus

إن هذا البرنامج عبارة عن حزمة أمان تركز على أساسيات الأمان الرئيسية، كحظر العناوين الخطرة وإزالة التهديدات وتتبع تقنيات المراقبة الذكية للإجراءات الضارة وعكسها. في الواقع، لقد وجدنا أن Kaspersky هو أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات وإزالتها من النظام المصاب. كما تلقى هذا البرنامج أعلى التقييمات في مواقع مثل AV-Comparatives.

إن هذا البرنامج سهل الاستخدام حيث تحتوي الواجهة المصممة بدقة على العدد الصحيح من الأزرار والخيارات الغير معقدة. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الإرشادات التي تظهر على الشاشة لشرح كيفية عمل كل شيء.

 

تشمل ميزاته عمليات المسح التلقائي ومنع الإصابة بالتشفير وأدوات الأمان المبسطة. فإذا كنت تحتاج فقط إلى حماية دقيقة وموثوقة من البرامج الضارة، فإن هذا البرنامج سيخدمك بشكل جيد.

4. Trend Micro Antivirus+Security

إن هذا البرنامج عبارة عن حزمة فعالة للغاية، يسهل استخدامها لمكافحة البريد العشوائي وبرامج الفدية. كما يبدو أنه يتحسن مع مرور الوقت.

قامت العديد من المواقع بتقييم هذا البرنامج بدرجة عالية، على الرغم من وجود بعض الخلافات حول التفاصيل. فحسب موقع AV-Comparatives، يسبب هذا البرنامج بعض النتائج السلبية التي يمكن أن تكون مصدر إزعاج حقيقي. ومن ناحية أخرى، يبلغ موقع AV-Test عن مستويات عالية من الدقة لهذا البرنامج مع عدم وجود أي مشاكل.

تشمل ميزاته الحماية من برامج الفدية وتعلم الذكاء الاصطناعي المتقدم وحماية البريد الالكتروني الاحتيالي. ويوصى بتشغيل الإصدار التجريبي لمدة 30 يوماً قبل الشراء، لاختبار وجود أي مشاكل.


4 نصائح لإنشاء كلمة المرور بقوة وتأمين حساباتك من الاختراق والتسلل


5. F-Secure SAFE

إن هذا البرنامج عبارة عن مجموعة رائعة من أدوات مكافحة الفيروسات، مع الكثير من ميزات الحماية الفعالة. يمكنك الحصول على F-Secure جنباً إلى جنب مع الحماية المصرفية للتسوق الآمن عبر الانترنت، وأدوات أمان الأسرة ومكتشف الجهاز الذي يتيح لك تتبع جهاز Android أو iOS المفقود.

تتلقى هذه الحزمة عادةً الحد الأقصى من التقييمات من AV-Test، وتحرز عموماً درجات عالية على AV-Comparatives. كما تعد الواجهة ميزة رئيسية، حيث أنها سهلة الاستخدام للغاية وخفيفة الوزن، كما يمكنك ترك التطبيق يعمل بمفرده لحماية جهازك. في الواقع، قد تحتاج للتدخل وحل مشكلة ما ببضع نقرات في حال أثر البرنامج على أداء نظامك.

يتوفر هذا البرنامج لأنظمة Windows وMac وAndroid. كما تشمل ميزاته البارزة الحماية المصرفية وقواعد العائلة والحماية ضد برامج الفدية.

اقرأ أيضاً: هل علينا اختيار نسخة مدفوعة من برامج الحماية من الفيروسات ؟

 

كُن المتلقي والناقد وشاركنا كل ما يجول في خاطرك ، هدفنا الإجابة عن أسئلتك بكل موضوعية ، لطرح سؤالك على المختصين مجاناً أدخل هنا

هجرة ، سفر ، أمن المعلومات ، ابتزاز ، استشارات طبية ، استشارات دينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى